• ×
الخميس 23 نوفمبر 2017 | 04:52 مساءً

بين "صباح الخير" وانشاء الله خير" والمادة 87...

بين "صباح الخير" وانشاء الله خير" والمادة 87...
 [JUSTIFY]تزامنًا مع الاعتصام المركزي الذي دعت إليه "هيئة التنسيق النقابية" عند مفرق القصر الجمهوري، التأم مجلس الوزراء في قصر بعبدا عند الساعة الثانية عشرة ظهراً برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء.

ويستكمل مجلس الوزراء بحث الخيارات في ضوء ابطال المجلس الدستوري لقانون الايرادات الضريبية لاتخاذ القرار المناسب. وسبق الجلسة خلوة بين رئيسي الجمهورية والحكومة تم في خلالها عرض المستجدات والأوضاع العامة.

وكان وزير الأشغال يوسف فنيانوس قد قال قبل الجلسة هناك اجماع في مجلس الوزراء على أن المجلس الدستوري يربط التشريع الضريبي بالموازنة، ومن حق الرئيس أن يطلب تعليق المادة 87 من الدستور ولكن على مجلس النواب الموافقة على ذلك.

والمادة 87 متعلقة بقطع الحساب قبل الموازنة وهي من صلاحيات عون لأنّ المجلس النيابي بحالة عقد استثنائي.

من جانبه، قال وزير الصحة غسان حاصباني: "ليس دورنا أن نكون الحكم بين مجلس النواب والدستوري بل تأمين أموال السلسلة لمستحقيها من تاريخ نشر القانون".

أمّا وزير المال علي حسن خليل فقال: "الدستور ليست مسألة يسهل تعديلها وتعليق مواده. وإذا كان هناك مخالفة في قطع الحساب فليست أهم من مخالفة عدم اقرار الموازنة". وتابع: "قطع الحساب موضوع تتم معالجته من سنوات، نحن قدمنا تقريرا لمشروع قانون قطع الحساب وقمنا بتبرير لقطع الحساب لعام 2015 والأهم تأمين السلسلة ودفع الرواتب على أساس الجداول الجديدة".

وأشار وزير المهجرين طلال ارسلان الى أن "أولويتنا دفع السلسلة وقطع الحساب وقانون الضرائب، وسياسة لحس المبرد لا تحل شيئاً وكذلك ترك كل شيء عالق وهذا الوضع لا يمشي وكلنا مع السلسلة، وسنستمع الى تقريري وزيري المال والعدل في خلال الجلسة".

وقال وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري أن "الأجواء تنحو الى الايجابية، وأتوقع الوصول الى حلول في الجلسة".

واكتفى وزير الاعلام ملحم الرياشي بالقول: "ان شاء الله خير". وشدد وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسبيان على "دفع الرواتب على أساس السلسلة الجديدة اياً كان الحل".

وأعلن وزير الدولة لشؤون مجلس النواب علي قانصوه أنه "ليس موافقاً على قول المجلس الدستوري بربط موضوع المداخيل والضرائب بالموازنة، وأنا أؤيد صرف الرواتب على أساس السلسلة وبعد أسبوعين نكون درسنا جدول الضرائب والمداخيل بتعديل بعض الأمور مثل المواد 11 و17".

وعلق وزير الصناعة حسين الحاج حسن على الموضوع بالقول: "صباح الخير".[/JUSTIFY]
 0  0  124

جميع الحقوق محفوظة - يا بيروت - 2017

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

Developed By IDC sarl