• ×
الجمعة 24 نوفمبر 2017 | 04:16 صباحاً
يا بيروت

آل حرب

من الأُسر الإسلاميّة والمسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق والمغرب العربي والأندلس. ويشير بعض المصادر بأنها من نسب وذرية الخليفة الراشدي عثمان بن عفان (رضي الله عنه) «جامع الدرر البهية» (ص384). كما أن بعض المصادر ترى بأن أسرة حرب من الأسر المنسوبة إلى آل البيت النبوي الشريف.

ويشير ابن الأثير إلى قبيلة الحرابي، وهي منسوبة إلى حِراب اشتهر منها المحدث أبو بكر أحمد بن محمد الحرابي البغدادي. كما عرفت قبيلة الحُربي تنسب إلى حُرب بن مظة بن سلهم بن حكم بن سعد العشيرة بن مالك بن أُدد، وإلى حرب بن قاسط بن بهراء، بطن من قضاعة.

ويشير «معجم قبائل العرب» إلى خمسة عشر فرعاً من قبائل وأسر حرب العربيّة، منها:

1- حرب: قبيلة أكثرها من العدنانية، تقع أماكنها في نجد وفي الحجاز، وهي من القبائل الكبرى التي تمتد إلى العراق.

2- حرب: عشيرة تلتحق بطيء في الجزيرة إحدى محافظات سورية، وتنسب إلى قبيلة حرب الحجازية.

3- حرب: من عشائر دوما أحدى أقضية محافظة دمشق، أصلها من عشيرة النعيم أو النعيمي العربيّة.

4- حرب: فخذ من زُبيد من سعد العشيرة، من مذحج من القحطانية.

5- حرب: بطن من شابة إحدى قبائل الطائف.

6- حرب: بطن من جذام، من كهلان من القحطانية.

7- حرب: عشيرة من بايعر، تقيم بوادي حلي،ـ وتتبع القُنفذة.

8- حرب: بن الحارث، بكن من الصبر، من غسان، من الأزد، من القحطانية.

9- حرب: بن زنباع، بطن من عبد ابن عليان بن أرحب بن الدُّعام، من الصعب بن دومان بن بكيل، من همدان من القحطانية، كانوا في السبيع، من السفل بالجوف الأعلى.

10- حرب: ابن سبيع، بطن من همدان من القحطانية، وهم حرب بن السبيع بن صعب بن معاوية بن كثير بن مالك بن جثم بن حاشد.

11- حرب: بن سعد، بطن من بني حاشد، من همدان؟، من القحطانية، وهم: بنو حرب بن سعد بن عبدالله بن وداعة بن عمرو بن عامر.

12- حرب: بن تهان، بطن من همدان، من القحطانية، وهم: بنو حرب بن شهاب بن مالك بن ربيعة بن صعب بن لوثان بن بكيل.

13- حرب: بن عِلة، بطن من كهلان، من القحطانية، وهم: بنو حرب بن علة بن جَلد بن مالك (وهو مذحج) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان.

14- حرب: بن نهم، بطن من بكيل من همدان، من القحطانية، وهم: بنو حرب بن نهم بن ربيعة بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل.

15- حرب: بن يشكر، بطن من بكر بن وائل، من العدنانية، وهم: بنو حرب بن يُشكر بن بكر بن وائل بن قاسط بن هِنب بن أقصى بن دُعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

ويشير مصادر بان قبيلة حرب، قبيلة يمنية الأصل استوطنت الحجاز، وانقسمت إلى فرعين: بني سالم وبين مصروح، كانوا يؤثرون مباشرة على سلامة طريق الحجاج بين مكة المكرمة والمدينة المنورة. وفضلاً عن هذا وذاك، فإن عشيرة وقيبلة بني حرب ما تزال إلى اليوم من سكان المدينة المنورة، وهم من الأشراف.

وهكذا يلاحظ بان قبائل وعشائر آل حرب في بيروت ولبنان والعام العربي ينتسبون إلى أكثر من فرع وإلى أكثر من أصول قبلية وأسرية، وفي بيروت ولبنان:

1- آل حرب، السُّنة في بيروت والبقاع وسواها.

2- آل حرب، الشيعة.

3- آل حرب، الموارنة.

4- آل حرب، الدروز وسواها.

وتشير وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت، ومن بينها السجل _1259هـ/1843م، ص69) إلى السيد مصطفى حرب أحد الشهود على عملية بيع وشراء بين آل سعادة وآل شهاب. ويشير السجل نفسه (ص32)( إلى السيد قاسم حرب. كما يشير (السجل 1263-1265) إلى عدة فروع من أسرة حرب منها: عبد القادر حرب النقاش، محمد حرب النجار، حرب السكافي وسواهم.

برز من أسرة حرب البيروتيّة العلامة الشيخ احمد محيي الدين حرب، من مواليد بيروت عام (1991م)، تلقّى علومه في مدارس جمعية المقاصد الخيرية الإسلاميّة في بيروت، وفي عام (1926م) سافر إلى القاهرة والتحق بالأزهر الشريف، ونال شهادة في الشريعة الإسلاميّة عام (1932م) وعند عودته إلى بيروت درّس في مدارس المقاصد، ثم عيِّن مساعداً قضائياً عام (1943م) في قضاء زحلة ثم نقل عام (1945م) لمحكمة طرابلس الشرعية، ثم انتقل عام (1956م) إلى محكمة بيروت الشرعية، فاستلم رئاسة قلمها ابتداء من عام (1960م)، ولسنوات عديدة. عُيِّن خطيباً في عدة مساجد بيروتية، واشتهر بالاستقامة والأخلاق الحميدة، وبأعماله الإنسانية والخيرية والاجتماعية.

وبرز من الأسرة السيد عزّت حرب مدير عام الأوقاف الإسلاميّة، الذي قام بدور مهم في الحياة العامة البيروتيّة، وفي الحياة السياسية والأدارية والاجتماعية، له مؤثرات مهمة في تاريخ بيروت، وعثرف من الأسرة المهندس محيي الدين حرب، أحد العاملين في الحقل البيروتي العام، عضو تجمع بيروت، وعضو عدة جمعيات بيروتية فاعلة. كما برز المصرفي السيد محمد حرب.

وعُرف من الأسرة، السادة: إبراهيم، أحمد، أمين محمد، أنور، أسامة، جميل، حسان عبد الرحيم، حسان محمود، حسن، حسين، خالد، خليل، ربيع، رياض، زكريا، زهير، سامي، سعد الدين، سعيد، سمير، صبحي، صلاح الدين، طارق، طلال، عبد الحفيظ، عبد الحليم، عبد الرحمن، عبد الرزاق، عبد الغني، عبد الفتاح، عبد القادر، عبد اللطيف، عبد المنعم، عدنان، عز الدين، عصام، عفيف، علي، عمر، غسان، فادي، فاروق، فريد، فؤاد، فوزي، قاسم، كامل محمد، كريم حسن، محمد، محمود، مصباح، مصطفى، منير، موسى، نزار، نور الدين، هشام، وائل، وجيه، وليد، يوسف حرب وسواهم الكثير.

ومما يلاحظ، بان أسرة حرب الإسلاميّة البيروتيّة كانت منذ العهد العثماني من السكان الصليين في منطقة الأشرفية؛ غير أن عدد أفراد الأسرة قلّ في المنطقة، لا سيما بعد اندلاع الحرب اللبنانيّة بين أعوام (1975-1990م).

وأشهر من برز من الطائفة المسيحيّة من آل حرب في التاريخ المعاصر النائب والوزير الشيخ بطرس حرب (1944م)، وأبرز من برز من الطائفة الشيعية الشيخ الشهيد راغب حرب، وأبرز من برز في العالم العربي من الأسرة رجال الأعمال والصناعة المصري طلعت حرب (1876-1941م) أحد رجال السياسة والاقتصاد في مصر والعالم العربي، واشهر من برز في البقاع السياسي عمر حرب.

أما حرب لغة واصطلاحاً، فهو مصطلح عسكري ويعني القتال، كما أنه لقب لقبائل عديدة حملت هذا اللقب.
 0  0  438

جميع الحقوق محفوظة - يا بيروت - 2017

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

Developed By IDC sarl