• ×
الجمعة 24 نوفمبر 2017 | 04:19 صباحاً

لتفادي النوبات القلبية والسكتات الدماغية.. تناول هذه الفاكهة يومياً

لتفادي النوبات القلبية والسكتات الدماغية.. تناول هذه الفاكهة يومياً
 كثيراً ما نسمع عن أشخاص تعرضوا لنوبات قلبية وسكتات دماغية مفاجئة من دون سابق إنذار، ولتفادي هذه الحوادث، عليك أن تتناول أطعمة معينة يومياً. كشفت دراسة حديثة أن تناول الموز أو الأفوكادو يومياً يمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية، فتحارب الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تصلب الشرايين.

ويعتقد الباحثون أن البوتاسيوم ينظم الجينات التي تحافظ على مرونة الشريان.

ويفيد مؤلف الدراسة الدكتور بول ساندرز من جامعة ألاباما، برمنغهام، بأن "النتائج تثبت فائدة مكملات البوتاسيوم على وقاية الأوعية الدموية من التصلب".

وتعتبر الأفوكادو من الفاكهة ذات قيمة غذائية عالية للغاية فتحتوي على فيتامين "ب" المهم للغاية لجسم الإنسان وعلى الألياف الطبيعية، وكل من فيتامين "ك" وحمض الفوليك والدهون غير المشبعة وغيرها من الفيتامينات والمعادن الضرورية.

وتساعد الأفوكادو على:

- خفض مستويات الكوليسترول

الأفوكادو غنية من مركب يسمى بيتا سيتوستيرول، وهو ما أثبت أنها تكون فعالة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

وفقاً لدراسة أُجرِيَت على المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول الخفيف الذي شمل الأفوكادو في نظامهم الغذائي لمدة 7 أيام انخفاض 17 في المائة في مستويات الكولسترول الكلي في الدم، وانخفاض بنسبة 22 في المائة في كل من الكولسترول السيئ ومستويات الدهون الثلاثية، وزيادة 11 في المائة في مستويات الكولسترول الجيد.

- السيطرة على ضغط الدم

الأفوكادو هي أيضاً مصدر كبير للبوتاسيوم الذي يساعد في السيطرة على مستويات ضغط الدم.

أما عن فوائد الموز، فهي لا تعد ولا تحصى.

يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم اللازمة لنمو الجسم، خصوصاً للصغار والرضع.

ويتكون أيضاً من فتامين "ج" والبوتاسيوم والألياف، فيفيد مرضى القلب والرياضيين.

ويساعد الموز على:

- محاربة الروماتيزم: يرى الأطباء أنّ تناول فقط عشر ثمرات من الموز بشكل يومي، وبشكل مستمر حتى أربعة أيام متوالية، يفيد في علاج داء النقرس والتهاب المفاصل.

- مساعدة القلب: يساعد الموز على توازن نبض القلب وضغطه، نظراً لغناه بعنصر البوتاسيوم، فيزيد من التمثيل الغذائي في الجسم، حيث يرسل إلى المخّ كميّات كبيرة من الأوكسجين، ويسهم بالتالي من طرد السموم والحماية والوقاية من التعرّض للسكتة الدماغيّة.

- محاربة فقر الدمّ: ينتج الموز مادة «الهيموغلوبين» بالدم لاحتوائه على عنصر الحديد بنسب عالية، فيعالج بدوره أنيميا الدمّ.
 0  0  189

جميع الحقوق محفوظة - يا بيروت - 2017

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

Developed By IDC sarl