• ×

08:07 صباحًا , الخميس 25 أيار 2017

التسوُّق الإلكتروني.. فوائد ومخاوف

 

أصبح الإقبال على التسوق الإلكتروني أمراً طبيعياً بالنسبة للكثير من المستخدمين من مختلف الفئات، نظراً للسهولة التي توفرها هذه الطريقة من التسوق. لكن هذا النمط من التسوّق لا يخلو من المخاطر التي يمكن أن تظهر في أي مرحلة منه.يعتبر التسوق الإلكتروني من أكثر الطرق الحديثة تأثيراً في قطاع التجارة العالمية، وشاع مفهومه أخيراً لأنه يتيح العديد من المزايا بالنسبة للمستهلكين. ويشير مفهوم التسوق الإلكتروني الى إتمام عمليات البيع والشراء عبر الوسائل الالكترونية وبشكل أساسي عبر الإنترنت من خلال الهواتف والأجهزة الذكية والحواسيب.

وينتشر مفهوم التسوّق الإلكتروني في جميع بلدان العالم، وخصوصاً في الدول الغربية، مع الإشارة الى أنّ هذه الطريقة من التسوّق أصبحت أيضاً منتشرة في الدول العربية ولبنان ولَو بوتيرة أقلّ.

فوائد كثيرة

يتمتع التسوق الإلكتروني بفوائد كثيرة، حيث أنه يتيح الفرصة لبعض البضائع أن تباع بأسعار زهيدة، كما أنه يسمح لسكان دول العالم الثالث أن يمتلكوا منتجات أو خدمات غير متوافرة في بلدانهم الأصلية. وعلى رغم ذلك، لا زال كثيرون يواجهون مخاوف متزايدة من فكرة الدفع الإلكتروني.

معايير الحماية

تعتمد كافة المعاملات التجارية عبر الإنترنت على بطاقات الدفع الإلكتروني أو الائتمان، علماً أنّ وصول بيانات هذه البطاقة إلى جهات غير موثوقة سيؤدي إلى كارثة كبيرة، لأنها ستصبح قادرة على الوصول إلى حسابك وسحب أي مبلغ نقدي منه، وبالتالي لا بد من التحقق جيداً قبل إدخال هذه البيانات إعتماداً على عدة معايير، منها معرفة التاجر والتحقق من سمعة الشركة التي ستبتاع المنتج منها والاستعلام عن سياسة الرد وإعادة الأموال التي تعتمدها الشركة والبحث عن معلومات تفصيلية عن المنتج.

كذلك، قبل القيام بأيّ عملية شراء عبر الإنترنت، يجب التأكد من وجود الشهادة الرقمية التي تشير الى اتّباع الموقع لسياسة الخصوصية المتعلقة ببيانات http://10.10.10.4/newspress/backup/files/images/2017/04/18/414989.jpg?tmp=1492528313 المستخدمين والإطلاع على الشروط والأحكام الخاصة بالموقع والتأكد من أنّ للموقع نظاماً آمناً للمعاملات، وذلك بوجود امتداد "https" في عنوان الموقع الالكتروني.

ومن المهم أيضاً معرفة كامل كلفة طلبك بما فيها الشحن والضرائب ورسوم الكفالة والضمان والجمارك إذا كنت تشتري من خارج لبنان. ومن المفضّل أيضاً أن تقوم بإنشاء بطاقة ائتمان خاصة فقط بالشراء عبر الإنترنت مع ميزة النظام الإضافي للمصادقة على الدفع. كذلك، ننصح بتسجيل كل مشترياتكم والاحتفاظ بالفواتير وطبعها على الورق، ليكون لديكم إثبات أنكم اشتريتموها عند الحاجة لإثبات ذلك.

ومن الأمور المهمة التي يجب الانتباه والحذر منها هي العروض الرخيصة جداً التي يمكن أن تكون أفخاخاً لاصطياد المستخدمين، مع الحرص على عدم إرسال أي معلومات وأرقام بطاقة الائتمان الى أيّ كان بواسطة البريد الالكتروني، خصوصاً إذا طلب منكم ذلك أيّ موقع إلكتروني.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 40