• ×

08:18 صباحًا , السبت 24 حزيران 2017

لهذه الأسباب.. عليكِ بممارسة الرياضة!

 

جميعنا ندرك أنّ فقدان الوزن متعلّق بكمية الطعام الذي نتناوله أكثر من ممارسة الرياضة، لكن هذا ليس سبباً كافياً يدعو إلى توديع النّادي الرياضي حيث تعدّ ممارسة الرياضة أحد أفضل الأمور التي يمكنك القيام بها للحفاظ على صحتك، وإليكِ 5 أسباب للقيام بها:

النظرة الإيجابية

تمكن ممارسة مابين 15 إلى 30 دقيقة من التمارين الرياضية معتدلة الشدّة تعزيز مشاعرك الإيجابية، وأحد الأسباب المحتملة لذلك هو أنّ النشاط البدني قد يدفع الدماغ إلى إنتاج هرمونَي "السيروتونين" و"النورادرينالين" وهي مواد كيميائية تجعلك تشعرين بحال جيدة عادةً ما يرفع مستواها في الجسم من خلال تناول مضادات الاكتئاب. وفي الواقع، كشفت بعض الدراسات أنّ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يكون بالقوة ذاتها لهذه الأدوية.

الشعور بأنكِ أكثر ذكاءً

وجدت دراسة جديدة أنّ ممارسة التمارين الرياضية بعد 4 ساعات من تعلّم شيء ما يمكن أن تساعدك على تذكّر تلك المعلومات. ويعتقد العلماء أنّ السبب يكمن في أنّ ممارسة التمارين الرياضية يرفع مستويات "الكاتيكولامينات" وهي مواد كيميائية يمكن أن تحسّن الذاكرة، كما تقلّل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من احتمالية الإصابة بالخرف.

المزيد من الطاقة

أظهرت الأبحاث الطبية أنّ الناس غير النّشيطين الذين يبدأون في اتباع برنامج لممارسة الرياضة يشعرون بأنّهم أكثر نشاطاً من ذي قبل، ووجدت إحدى الدراسات أنّ أولئك الذين يمارسون 150 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل الشدّة في الأسبوع كانوا أقل عرضة للشعور بالنعاس خلال النهار بنسبة 65%.

النوم بشكل أفضل

وجدت دراسة أجريت في عام 2010 مخصّصة للأفراد الأكبر سنّاً الذين يعانون صعوبة في النوم بأنّ اتباع برنامج مدته 16 أسبوعاً يضمّ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ساعد على اكتسابهم 75 دقيقة نوم إضافية في الليل في المتوسط. وبحثت دراسة أخرى في حالات أفراد يعيشون حياة خاملة ويعانون من الأرق، ووجدت أنّ اتباع برنامج لممارسة الرياضة لمدّة 6 أشهر مكنهم من النوم بشكل أسرع، ربّما لأنّ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يزيد إنتاج هرمون النمو البشري، الذي تم ربطه بالنوم.

إطالة العمر

توصي "جمعية القلب الأميركية" بأن يمارس الفرد 150 دقيقة على الأقل من النشاط المعتدل الشدّة على مدى 5 أيام أو 75 دقيقة من النشاط عالي الشدة خلال 3 أيام. الناس الذين يتبعون هذه المبادئ التوجيهية لديهم خطر أقل بالإصابة بقصور القلب بنسبة 10% من الأفراد الذين يعيشون حياة خاملة، والأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية أكثر بمرتين من التوصيات العامة لديهم خطر أقل بنسبة 20% تقريباً. كما أنّ ممارسة التمارين الرياضية تخفض ضغط الدم وتجعل الشرايين أكثر مرونة وتساعد في رفع كفاءة استخدام الأوكسجين كما ترفع مستويات الكوليسترول النافع في الدم.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 58