• ×
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 | 02:35 صباحاً

ما هي فوائد التبرع بالدم؟

ما هي فوائد التبرع بالدم؟
 تجري عمليات نقل الدم يومياً لإنقاذ حياة ملايين الأشخاص في جميع أرجاء العالم، ويتم التبرع بالدم في المستشفيات أو المراكز المخصصة لهذا الغرض حيث يتم فحص الدم جيداً للتأكد من خلوه من جميع الأمراض المعدية التي تنتقل عبره.

ويعد التبرع بالدم من أسمى الأعمال الإنسانية لأنه يساعد في علاج المرضى الذين يعانون من السرطان واضطرابات النزيف، بالإضافة إلى فقر الدم المنجلي وتشوهات الدم الوراثية. ومن جهة أخرى، أثبتت العديد من الدراسات أن التبرع بالدم يحمل فوائد صحية مذهلة للمتبرع حيث أنه يحسن من الصحة العامة للجسم ويسهم في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة والخطيرة، ومن أبرزها:

الوقاية من مرض ترسب الأصبغة الدموية

تنخفض لدى الأشخاص الذين يتبرعون بالدم بشكل منتظم نسبة حدوث تجلطات الدم المعروف بداء ترسب الأصبغة الدموية، وتنشأ هذه الحالة الصحية بسبب امتصاص الجسم لكميات كبيرة من الحديد لأسباب وراثية أو تتعلق بالإدمان على الكحول أو بسبب أمراض فقر الدم، حيث يساعد التبرع بالدم في التخلص من كميات الحديد الزائدة في الجسم.

الوقاية من الإصابة بالسرطان

يساعد التبرع بالدم في خفض الإصابة بمرض السرطان، حيث يرتبط انخفاض مستويات الحديد في الجسم بانخفاض خطر الإصابة بهذا المرض الخطير.

يعزز من صحة القلب والكبد

يسهم ارتفاع نسبة الحديد بالدم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وتلف الكبد والبنكرياس وذلك لأن الجسم يقوم بتخزين الزائد من الحديد في القلب والكبد والبنكرياس وهذا بدوره يزيد من تشوهات القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب وإلحاق الضرر بعمل الكبد.

خسارة الوزن

يساعد التبرع المنتظم والمتكرر بالدم في خسارة الوزن بسرعة أكبر بالمقارنة مع أولئك الذين لا يتبرعون به، ولكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من سمنة مفرطة القيام باستشارة الطبيب قبل التبرع بالدم لتجنب الوقوع في أية مشاكل صحية.
 0  0  180

جميع الحقوق محفوظة - يا بيروت - 2017

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

Developed By IDC sarl