الأربعاء10012014

Last update11:29:48 AM

Font Size

Cpanel

◄استفسرت قيادات 14 آذار من الرئيس تمام سلام حول لقاء وزير الخارجية جبران باسيل مع نظيره السوري وليد المعلم في نيويورك، فكان جواب سلام بأن باسيل لم يحطه علما باجتماعه مع المعلم ولم يحدثه بشيء عن هذا اللقاء. وتردد أن هذا اللقاء عقد بناء على طلب الوزير السوري وأن الوزير باسيل لم يجد مانعا ومشكلة في عقد هذا اللقاء في إطار العلاقة الرسمية المستمرة مع دمشق عبر سفارتها في بيروت. وكان المعلم أمضى فترة علاجه في بيروت مطلع هذا العام من دون أن يزوره باسيل الذي اكتفى بإرسال باقة زهور الى مستشفى الجامعة الأميركية.

'4:28

◄أكثر ما يشغل بال القوى والأجهزة الأمنية والعسكرية في لبنان هو الخلايا الإرهابية النائمة المنتشرة، كما يقول مسؤول غير سياسي بارز، في كل المناطق. ويتم التكتم على ما هو معروف ومرصود ومكتشف من هذه الخلايا التي يجري توقيف أعضاء تابعين لها يوميا، كما يتم التكتم على الخلايا النائمة الأخرى التي يجري العمل على كشفها وملاحقتها من أجل عدم إثارة بلبلة في الأوساط الشعبية في لبنان على اختلافها، خاصة أن تواجد هذه الخلايا لا يقتصر على منطقة دون أخرى. والتدقيق جار لمعرفة ما إذا كانت هذه الخلايا تنتظر ساعة صفر ما للتحرك إنفاذا لخطة قد تكلف بها.

'1:45

◄تقول أوساط ديبلوماسية عربية إن لبنان مرتبط بالتوازنات في العراق منذ عام 1980 حتى اليوم، وذلك بسبب دخول إيران الى المنطقة والذي توج عام 2003 بسقوط العراق وانتهى عام 2014 بسقوط الموصل. ويبدو أن إيران، بحسب الأوساط، بدأت تقتنع بضرورة شراكة السنة، وهذا الأمر سينسحب على سورية ولبنان. وتضيف الأوساط ـ بحسب تقارير صحافية: «سورية قضية معقدة جدا لأنها ساحة نزاع متداخلة، لذا فإن الأولوية هي للعراق ولبنان الذي سينعم مرة ثانية باتفاق إيراني ـ سعودي حوله، وهو ما سيبرز أولا في الملف الرئاسي الذي سيبت فجأة ومن دون مقدمات».

'8:29

◄ينقل سياسيون أن اللقاءات التي يعقدها الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ديريك بلامبلي مع الشخصيات السياسية اللبنانية تركز خصوصا على ضرورة التوافق على انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال شهر نوفمبر كحد أقصى، لأن المنطقة مقبلة على تطورات سياسية وأمنية تستوجب أن يكون لبنان جاهزا لمواكبتها من خلال تفعيل مؤسساته الدستورية كافة وفي مقدمتها رئاسة الجمهورية.

'8:30

◄يتوجس مسؤولون غير سياسيين (بحسب تقرير صحافي) من أن يلاحق التحالف بهجومه الجوي تجمعات لـ «داعش» وبقية التنظيمات الإرهابية التي قد تلجأ الى جرود عرسال أو الى قرى تقع داخل الأراضي اللبنانية هربا من القوة الجوية التي لا يملك التنظيم القوة لجبهها. إلا أن توجسهم ذهب الى أن الرد على دول التحالف المهاجمة قد يكون على ديبلوماسيين ومقار البعثات الديبلوماسية المعتمدة لدى لبنان من خلال الاغتيال أو قصف بالمواد الناسفة، لأن سفارات تلك الدول فارغة في سورية من طواقمها الديبلوماسية والإدارية.

'8:31

◄يقول عسكريون إن شن هجوم واسع في الجرود لتحرير العسكريين بحاجة الى استعدادات وإمكانات غير متوافرة. ويقول آخرون إن السلطة السياسية لا تؤمن أي غطاء جدي لتنفيذ عملية كهذه يستحيل شنها من دون تنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري، وهذا التنسيق دونه خط أحمر رسمه تيار المستقبل.

'3:17

◄ينظر مصدر في 14 آذار بعدم ارتياح الى تحرك النائب وليد جنبلاط ومواقفه في هذه المرحلة، معتبرا أن جنبلاط ليس في موقع وسطي وإنما ينحاز الى حزب الله وفريقه ويقف في صفه. ويرى هذا المصدر أن خوف جنبلاط من حزب الله بعد مايو 2008 دفعه للخروج من 14 آذار وفك تحالفه مع المستقبل. وخوف جنبلاط الآن من «داعش» يدفعه الى الارتماء في أحضان حزب الله والتماهي مع فريق 8 آذار.

'3:18

◄موضوع إقامة مخيمات للنازحين السوريين في مناطق حدودية فاصلة بين سورية ولبنان مازال فكرة مطروحة للنقاش ولم يتخذ بشأنها قرار حكومي، ولم تصبح مشروعا للتنفيذ. ويبدو أن هناك عقبات كثيرة تحول دون إقامة هذه المخيمات الحدودية بما في ذلك منطقة المصنع لنقل النازحين من عرسال وتخفيف الضغط عنها، ومن هذه العقبات أن الموضوع يتطلب تنسيقا بين السلطات اللبنانية والسورية، ووزراء 14 آذار يرفضون مبدأ التنسيق مع النظام السوري في أي مجال. كما ان الوضع الأمني لا يساعد وستكون المخيمات مكشوفة من دون حماية أمنية ومن دون رعاية دولية. وهناك أيضا أسباب تقنية تتعلق بصغر المساحة الجغرافية والمسافة الفاصلة بين حدود البلدين.

'2:01

◄تشهد سوق السلاح في البقاع إقبالا غير مسبوق على مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والفردية مع ذخائرها، بما فيها بنادق الصيد. ويوضح أحد التجار ان سعر بندقية الكلاشينكوف، على سبيل المثال، ارتفع من 1400 دولار الى أكثر من 2500 دولار، ووصل ثمن الطلقة الواحدة الى حوالي 2750 ليرة لبنانية، بعدما كان ثمنها لا يتجاوز 1000 ليرة. وكذلك الأمر بالنسبة إلى باقي أنواع البنادق الحربية وذخيرتها، بما فيها المسدسات بمختلف قياساتها. فقد قفز سعر كل طلقة عيار 9 ملم من 1500 الى 2500 ليرة. ويشير الى أن بعض المتمولين من فعاليات قرى البقاع الشمالي اشتروا كميات من البنادق الحربية ووضعوها في تصرف العشرات من أبناء هذه القرى الذين يتناوبون على تسلمها أثناء قيامهم بنوبات حراسة ليلية داخل

'2:02

◄تبين أن اسم عماد جمعة (الذي كان توقيفه شرارة معركة عرسال وهجوم المسلحين على مراكز الجيش) لم يرد في لوائح الأسماء التي أرسلتها «داعش» و«النصرة» عبر الوسطاء لمقايضتها بالعسكريين المخطوفين، وهذه اللوائح ركزت على موقوفي «فتح الإسلام».

'2:02

◄يؤكد مصدر أمني أن منطقة كسروان، وخصوصا الساحل، تخضع لمراقبة شديدة وتدقيق من الأجهزة الأمنية، نظرا إلى وجود عدد كبير من الأجانب في ملاهيها. ولذلك، تم اتخاذ إجراءات وقائية لمنع أي عملية خطف محتملة، ملاحظا أن «نسبة الجريمة ارتفعت بمعدل 40% بعد الانفلاش السوري، لكن الوضع تحت السيطرة، لغياب الرابط بين كسروان والحدود، والعمل جار على تفكيك العصابات في أماكن وجودها»، لافتا الى «عمليات الدهم المستمرة». وتغيب الأرقام الرسمية للنازحين في كسروان، بينما تشير تقديرات اللجان المحلية والبلديات إلى وجود أكثر من 70 ألف سوري على الأقل يتوزعون في مختلف نواحي القضاء.

'1:47

◄أصدر مشايخ عقل الطائفة الدرزية في (جرمانا) بريف دمشق بياناً، حرموا فيه بيع وشراء الأثاث "المُعّفش" ومسروقات "الجيش الباسل"، في خطوة فسرها بعضهم، بأنها محاولة لتمييزهم عن ظاهرة (ســـوق السنة) التي حُســـبت على الطائفة العلوية!

'2:31

◄في إحدى بوستاته على صفحته الشخصية في (فيسبوك) استخدم بوق النظام السوري شريف شحادة عبارة (باق ويتمدد) للحديث عن ثبات الجيش السوري، مراقبون اعتبروا استخدام (شعارات الخصم) صفة لانهزام الطرف الآخر وتضاؤل وانهيار قوة شعاراته في اللاوعي!

'2:31

◄تردد أن النائب ميشال عون قال للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في لقائهما الأخير, إنه يتخوف من عودة بعض المسيحيين إلى شعار الفيدرالية كي يحموا أنفسهم في مواجهة خطر “داعش”, فامتعض نصر الله معتبراً هذا الكلام بمثابة تهديد ضمني, الهدف منه ثني “حزب الله” عن أي تفكير بصفقة رئاسية تزيح عون وتبعده عن طموحه.

'5:48

◄كشف مصدر عسكري أن حزب الله يعاني نقصاً حاداً في الذخيرة وفي الأسلحة الفردية والرشاشات المتوسطة والقذائف الصاروخية (أر بي جي وبي 10), نتيجة للاستنزاف في الحرب السورية. وعلى العكس من ذلك, فإنه يحافظ على مخزونه الستراتيجي من الصواريخ قريبة ومتوسطة المدى التي يستخدمها عادة في حروبه مع إسرائيل.وبحسب المعلومات, حاول الحزب شراء ما ينقصه من السوق المحلية لكنه لم يجد كفايته, فحاول الشراء من تجار سلاح دوليين يعملون في بعض دول المنطقة. وتعود الأزمة إلى أشهر عدة عندما عجز الجيش السوري عن تأمين الذخيرة للحزب في سورية, فاضطر إلى استخدام ما في مخازنه.

'5:49

◄العواصم الغربية باتت على قناعة بأن عدم الاعتراف الدولي بشرعية بشار الأسد رئيسا لسورية سيدفع بالسلطات السورية الى «التطنيش» على تحركات «داعش» تجاه لبنان ولوضع عراقيل إضافية أمام الاستحقاق الرئاسي، بحيث لا يحصل إلا بعد انتزاع اعتراف دولي بالنظام السوري، ولا تستبعد الأوساط الديبلوماسية أن يعمد خصوم النظام الإقليميين على استغلال لا بل تشجيع دخول المجموعات المتطرفة الى لبنان لتشتبك مباشرة مع حزب الله، ما سيؤدي الى فتح الأجواء اللبنانية أمام طائرات التحالف الدولي، وكشف حزب الله لاحقا، ما سيرغم الأطراف اللبنانيين للذهاب الى تسوية سياسية شاملة تكون قادرة على عزله عن محيطه.

'5:49

◄تقول مصادر في 8 آذار إنه بالرغم من تقدم الجيش وانتشاره في الجرود الفاصلة بين أماكن تواجد المسلحين وبلدة عرسال إلا أن هذا الانتشار لم يصل الى حدود إقفال كل طرق إمداد المسلحين التكفيريين، الذين اتخذوا قرارا حاسما وجازما بالسيطرة الدائمة على عرسال، وهذا القرار اتخذ بعد التأكد من تردد الحكومة اللبنانية في أخذ أي قرار يستعيد عرسال من أيدي محتليها وفك أسر الجنود من خلال الخيار العسكري. وأكدت المصادر أن المسلحين التكفيريين يحضرون لتسليم الشيخ سراج الدين زريقات الموجود في جرود القلمون إمارة عرسال والتي سينتقل إليها قريبا.

'5:50

◄كشفت مصادر المعلومات المسربة من دوائر المفاوضات الضيقة التي تتولاها دول إقليمية مع كل من «جبهة النصرة» و«داعش»، أنهما رفعا من سقف مطالبهما في الساعات الأخيرة من خلال إضافة لوائح لموقوفين في السجون السورية من بين القياديين والمناهضين للنظام السوري. في خطوة تعكس الاهتمام الأميركي البالغ بالوضع العسكري في لبنان، يزور رئيس أركان الجيش الأميركي الجنرال مارتن ديمبسي لبنان خلال الأيام المقبلة، للاطلاع على حاجاته، ولتكون الزيارة بمثابة إشارة أميركية كبيرة لمنع العبث بالوضع الأمني اللبناني.

'5:50

◄ثمة معلومات من مصادر محلية وإقليمية عن إمكانية عودة موجة السيارات المفخخة. وعلم أن قيادات أمنية بارزة عززت كثيرا من الإجراءات حول منازلها ومكاتبها، كما عمدت الى الحد كثيرا من تنقلاتها إلا في حالات الضرورة القصوى، على أثر تلقيها تحذيرات بوجود لائحة تضم أسماءها مهددة بالاغتيال.

'5:51

◄يتواصل هروب نازحين سوريين من بعض مناطق البقاع الشمالي الى البقاعين الأوسط والغربي، نتيجة للاعتداءات التي تعرضوا لها في أماكن نزوحهم على خلفية الأزمة السورية وتداعيات خطف الجنود اللبنانيين. ولعل أبرز الأماكن التي شهدت نزوح عائلات هي منطقة القاع ومحيط الهرمل، رياق وحوش الغنم. وباشرت المنظمات الدولية والمجتمع المحلي بالتعاون مع المجالس البلدية في البقاعين الأوسط والغربي، وتداركا لمضاعفات النزوح الجديد للعائلات الهاربة من البقاع الشمالي، بإنشاء مخيم جديد على ضفة الليطاني بين بلدتي المرج وحوش الحريمة في البقاع الغربي، فيما يتواصل إنشاء مخيم جديد في سهل بلدة بعلول القريبة من القرعون.

06 دق

◄تفيد معلومات بأن السفارة الأميركية في عوكر تتحضر لاستقبال الطاقم الديبلوماسي الجديد الذي سيعاون السفير ديفيد هيل. صحيح أن موعد هذه التعيينات إنما جاء في إطاره الزمني الطبيعي، إلا أن اللافت كان أن الطاقم الجديد مكون من موظفين يعتبرون خبراء ومن الفئة الممتازة الضليعة بشؤون لبنان والمنطقة. وهذا يعني أولا أن أمام هؤلاء مرحلة مهمة وثانيا أن لبنان لا يزال يحظى بنظرة مميزة ومهمة بالنسبة الى واشنطن.

06 دق

◄في ظل ما يحكى عن أمن ذاتي، شهد سوق السلاح ارتفاعا غير طبيعي في أسعار السلاح الفردي من نوع كلاشينكوف الذي كان يباع ما بين 1000 و1500 دولار الى 2500 أو 3000 دولار، فيما ارتفعت أسعار الرشاشات الأخرى الى أكثر من الضعفين. كما أن الإقبال تزايد على طلب البندقية المعروفة باسم «بومباكشن» لسهولة الحصول عليها من محلات بيع لوازم الصيد.

07 دق

◄كشفت مصادر معنية بالوضع الأمني أن جهات أمنية رصدت منذ منتصف يونيو الماضي تدفق عدد كبير من اللبنانيين واللاجئين السوريين إلى العراق وسورية للالتحاق بتنظيم «داعش» وقد عاد بعض ممن غادروا الأراضي اللبنانية الى لبنان بعد تلقيهم تدريبات لتنظيم خلايا نائمة. كما أعطيت توجيهات لآخرين رغبوا في الانتقال الى العراق والرقة في سورية للبقاء في لبنان. وقدرت هذه الجهات عدد عناصر الخلايا الموجودة داخل لبنان بنحو ثلاثة آلاف بين لبنانيين وسوريين إذ يتوارى العديد من السوريين داخل بلدات لبنانية وورش بناء بذريعة العمل لإبعاد الشبهات عنهم.

'4:41

◄عُلم أن مشادة كلامية حامية دارت أخيراً بين محافظ طرطوس وقائد الشرطة، على خلفية تدشين "صراف آلي بطرطوس" حيث طلب المحافظ إزالة صورة (بشار الأسد)أعلى الكوة بحجة أن مكان الصورة غير ملائم،وأنه تلقى توبيخاً هاتفياً من (مكتب القصر) باعتبار أن صورة(القائد) مع(الصراف الآلي) تحمل دلالات مسيئة، وكان قائد شرطة طرطوس، قد أصرّ على إظهار الصورة وأمر كلاً من مصور وكالة (سانا) ومراسل التلفزيون الرسمي تصوير الصراف الآلي مـع التركيز على صــــورة (الســيد الرئيس)!

'10:57

◄أطلق أحد الحلبيين النازحين في طرطوس شائعة طريفة بأن البطاقة التي تستخدم في الصراف الآلي، هي بطاقة أمنية ذكية، تم تطويرها على أيدي ضباط علويين، كي تطلق صفارة عندما يكون صاحبها مطلوباً، كما سـتمتنع عن إعطاء المبلغ المطلوب له!

'10:58

◄لاحظ دبلوماسي شارك في اجتماع السفراء لدى الرئيس نبيه بري، أن رئيس المجلس النيابي اللبناني استنفر الدبلوماسية الدولية، بهدف واحد، وهو قياس ردة الفعل على العرض السوري الذي قدمه وليد المعلم بهدف قبول نظامه في منظومة الدول المكافحة للإرهاب. ولفت الدبلوماسي الى أن موقف السفير الأميريكي بعد لقاء بري كان مدروسا، وخلاصته: لو تهتم يا بري بانتخاب رئيس لبنان، بدل القيام بوظائف سورية.

'11:01

◄ساهمت قوى 8 آذار في كسر الهالة التي حاول تيار المستقبل رسمها حول الرئيس سعد الحريري وعودته. وتقول مصادر في هذا الفريق: «أصلا هذا حجمها. لم يجبره أحد على المغادرة حتى نحتفي بعودته».أما عن سبب عدم حصول أي لقاء بين الحريري وحزب الله، فتقول مصادر قريبة من الحزب: «شو بدو الحزب منو؟ لم يأت بحل. والحوار بين الاثنين لم يتطور».

'3:06

◄تقول مصادر في 8 آذار إن «التمديد سيحصل وفق مشروع القانون المقدم من النائب نقولا فتوش، أي سنتين و7 أشهر. أما معارضة بري فهي مناورة من أجل ابتزاز قوى الرابع عشر من آذار وإجبارهم على الحضور الى المجلس وتفعيل عملهم.

'3:07

◄طرحت تساؤلات بشأن استمرار طيران الشرق الأوسط (الميدل إيست) في استخدام المجال الجوي السوري بعد التحذير الصادر عن إدارة الطيران الأميركية وحظر التحليق فوق سورية بسبب التهديد الخطير الناجم عن امتلاك جماعات متطرفة أسلحة مضادة للطائرات يمكن أن تهدد الطائرات المدنية.

'3:57

◄لا تستبعد مصادر أمنية إمكانية تعرض منطقة الشمال الى مفاجآت أمنية تؤدي الى إلحاق البلد أمنيا بمناخ ما يحدث في كل من سورية والعراق. ولم تفصح المصادر عما تقصده إلا أنها أشارت الى أن تحركات الجماعات المتطرفة مستمرة، وأن هناك ما يشبه الهيجان لدى هذه الجماعات التي قام أفراد منها باستهداف الجيش اللبناني خلال أحداث عرسال.

'3:58

◄اتخذت إجراءات أمنية بعد أحداث عرسال حول بعض المخيمات وأماكن تجمع النازحين تحسبا من وجود مسلحين فيها، كما تقرر التشدد في حركة دخول وخروج النازحين من خلال المعابر الشرعية، في وقت طلب فيه من البلديات تعزيز المراقبة على أماكن وجود النازحين، لاسيما الشباب منهم بعد سلسلة مداهمات مكنت من توقيف مشتبه بهم لهم ارتباطات مع تنظيمات إرهابية منها «داعش» و«جبهة النصرة» و«لواء فجر الإسلام». ويؤكد مصدر أمني لبناني ان ملف النازحين السوريين متشعب وصعب ومليء بالألغام.

'3:59

◄مسؤول كبير دعا الى عدم الركون الى الواقع الجديد الذي نجح فيه الجيش في وأد خطة جهنمية كانت معدة للبنان، مشيرا الى أنه رغم النجاحات المحققة فإن الأخطار مازالت ماثلة من تنظيم «داعش» وأخواته من قوى تكفيرية، مشيرا الى أن ما لدى القوى والأجهزة الأمنية معلومات واعترافات موقوفين خطيرة، محذرا من أن يكون لبنان أحد ساحات رد «داعش» على الحملة الدولية ضدها في العراق.

'3:59

◄يروي النائب مروان حمادة: «لدي صديق اسمه برنار كوشنير الذي كان من مجموعة «أطباء بلا حدود» في السبعينيات ثم أصبح وزيرا للخارجية، وقد زارنا في بيروت منذ شهر وتناولنا العشاء معه ومع وليد بك وكان آتيا من كردستان قبل حصول القصف الأميركي وتنبأ لنا بأن إنشاء الدولة الكردية أصبح منتهيا ومكرسا، أولا بأداء نوري المالكي السيئ الذي أدى إلى بروز الروح التقسيمية في العراق، وبصمت تركي أو «قبة باط» تركية، وتخوف إيراني من ظاهرة «داعش»، فكانت قد بدأت ترتسم عناصر مشتركة للدولة الكردية. واليوم نستطيع القول إن الطيران الأميركي فقط يرسم الحدود الجديدة لدويلات المنطقة ولم يتبين بعد ما هو المصير السوري.

'3:21

المرزوقي: يجب محاسبة الجيش الإسرائيلي أمام المحاكم الدولية

المرزوقي: يجب محاسبة الجيش الإسرائيلي أمام المحاكم الدولية

قال إنه يرفض الوصاية على الفلسطينيين ومنطق الإفلات...

وزير الخارجية اليمني: أنصار صالح ساعدوا الحوثيين للاستيلاء على صنعاء

وزير الخارجية اليمني: أنصار صالح ساعدوا الحوثيين للاستيلاء على صنعاء

الجماعة المتمردة تحكم سيطرتها على المقار العسكرية ...

عريقات: نتنياهو يقود إسرائيل كما يقود البغدادي تنظيم «داعش»

عريقات: نتنياهو يقود إسرائيل كما يقود البغدادي تنظيم «داعش»

ردا على تشبيه رئيس الوزراء الإسرائيلي حماس بالتنظي...

توقيف أسترالي بتهمة تمويل الإرهاب

توقيف أسترالي بتهمة تمويل الإرهاب

تتويجا لتحقيق دولي مشترك مع «إف بي آي» على مدى 8 أ...

ألأخبار

اعدادات

الملاحق

اعدادات

تحقيقات وتقارير

اعدادات

ثقافة

اعدادات

أذواق

اعدادات

أسماء في التاريخ

اعدادات

صائب سلام

صائب سلام

شعاره الذي بدا وكأنه شعار يصلح لمرحلة ما بعد حرب السنتين ال...

إقرأ المزيد...

الفريق أول عبد المنعم رياض

الفريق أول عبد المنعم رياض

يعتبر الفريق أول عبد المنعم رياض واحدا من أشهر العسكريين الع...

إقرأ المزيد...

أهم رجل في تاريخ البشرية في القرن العشرين

أهم رجل في تاريخ البشرية في القرن العشرين

ألبرت أينشتاين

ألبرت أينشتاين (بالألمانية: Albert Einstein) ...

إقرأ المزيد...

فنُ وفنون

اعدادات

مساحة حرة

اعدادات
 

البورصة الأن

Loading
Chart
o Microsoft 46.36 ▼0.08 (-0.17%)
o Google 577.36 ▲1.00 (0.17%)
o BRE 0.00 (%)
o Yahoo 40.75 ▲0.23 (0.57%)
NASDAQ:MSFT

Microsoft

Company ID [NASDAQ:MSFT] Last trade:46.36 Trade time:4:00PM EDT Value change:▼0.08 (-0.17%)
NASDAQ:GOOG

Google

Company ID [NASDAQ:GOOG] Last trade:577.36 Trade time:4:00PM EDT Value change:▲1.00 (0.17%)
NYSE:BRE

BRE

Company ID [NYSE:BRE] Last trade:0.00 Trade time: Value change: (%)
NASDAQ:YHOO

Yahoo

Company ID [NASDAQ:YHOO] Last trade:40.75 Trade time:4:00PM EDT Value change:▲0.23 (0.57%)

الموسوعة البيروتية

منوعات بيروتية

  • افتاء بيروت
  • المواصلات في بيروت
  • رحالة زاروها
  • أبراج بيروت
  • متفرقات بيروتية
  • نكبات بيروت
  • منعطفات في تاريخها
  • أصول البيروتيين

تراث وثقافة

  • صفحات مضيئة
  • قال الشعراء عنها
  • ألأمثلة الشعبية
  • بيروت في أغنية
  • جامعات بيروت
  • مدارس بيروت
  • أصول البيروتيين
  • أكلات بيروتية

معالم من بيروت

  • ألساحات البيروتية
  • العمارة البيروتية
  • مساجد بيروت
  • خانات بيروت
  • أسواق بيروت
  • سور بيروت
  • مدافن بيروت
  • ترامواي بيروت

بيروتيات

  • موقع بيروت
  • أم الشرائع
  • الصغرى والكبرى
  • عائلات بيروتية
  • أعلام من بيروت
  • دليل بيروت
  • أحياء بيروتية
  • حرج بيروت