الإثنين04272015

Last update05:58:02 PM

Font Size

Cpanel

◄وفق مصادر خاصة، دفن حزب الله 27 جثة لمقاتليه قضوا في معركة بصرى الشام في مقابر مخصصة للجيش السوري في دمشق، ولفتت المصادر نفسها ان الحزب اعتمد اُسلوب دفن قتلاه من غير القيادات في سوريا بعيدًا عن الإعلام منذ شهور خوفا من الارتدادات السلبية على ارتفاع عدد قتلاه ضمن بيئته الحاضنة.

'11:52

◄نقلت مصادر أجواء اجتماع عقد بين ميشال عون والبطريرك بشارة الراعي، وقالت إن الأخير أبلغ زواره أنه لم ينجح حتى الساعة في إقناعه بإخلاء الساحة لمصلحة مرشح ثالث لرئاسة الجمهورية. ويؤكد الزوار ألا مجال لإقناع عون بالانسحاب من معركة رئاسة الجمهورية لاعتقاده أنه وحده ينتخب في نهاية المطاف رئيسا للجمهورية، لأن المتغيرات التي تشهدها المنطقة تصب في مصلحته دون الآخرين. وتمنى عون على البطريرك الراعي الانتظار لأشهر عدة ريثما تستقر التطورات الجارية في المنطقة على معطيات جديدة ستدفع في اتجاه انتخابه رئيسا للجمهورية.

'11:53

◄مصدر مطلع في قسم (شرطة العباسيين) بدمشق، كشف أن المخرج والمنتج يوسف رزق الذي سبق أن لقب في الوسط الفني بـ (مخرج مسسلات الإيدز) خصص مقراً للتعذيب واعتقال من يتشاكل معهم في مقر شركة الإنتاج التي يمارس منها التشبيح والبلطجة والتهديد، وأن لديه عناصر (بدي غارد) يقومون بالاعتداء على كل من يختلف معهم يوسف رزق مالياً، أو يشتبه في مناصرتهم للثورة، والتهمة الجاهزة هي "مكافحة الإرهاب" وأن دور يوسف رزق التشبيحي ورشاويه جعل قسم (شرطة العباسيين) يرفض أي شكوى تقدم ضده. يذكر أن يوسف رزق سبق أن رفعت شكاوى ضده من قبل زملائه في الوسط الفني قبل الثورة، حيث اعتدى بالضرب مرة على الممثل أندريه سكاف وأخرى على الكاتب هاني السعدي.

'11:56

◄هل يريد النظام بيع مدينة حماة لتنظيم الدولة؟... تلك هي التساؤلات الدائرة في المدينة خلال الأيام القليلة الماضية, فتنظيم الدولة يشن هجمات متلاحقة لم يعلن عنها في وسائل الإعلام, كان آخرها يوم أمس في محاولة لدخول المدينة من خاصرتها الشرقية. المتسائلون يستشهدون بتفريغ النظام لحماة من جميع ضباطها "الأشداء" والمحسوبين على القوة الأمنية للنظام داخلها. حيث يتواجد سهيل الحسن الملقب بـ"النمر" وطلال الدقاق بالإضافة لعشرات آخرين داخل معسكر المسطومة في محاولة "يائسة" لاستعادة السيطرة على مدينة إدلب!

'11:57

◄ نقلت مصادر خاصة أن بعض المشايخ الدروز من الصف الثاني في السويداء، يشعرون بالتذمّر والاستياء من الأداء والأسلوب الذي يسلكه شيخ العقل الأول حكمت الهجري، من خلال البيانات "المخابراتية" التي يصدرها في كل فترة بشكل منفرد، باسم "الرئاسة الروحية للدروز"، خاصة آخرها الذي كان بمناسبة عيد الجلاء حيث حملت عباراته التبجيل والتقديس للأسد وكأنه هو من قاد الثورة السورية الكبرى وليس سلطان باشا الأطرش، وأكدت المصادر انتشار حالة من عدم الرضا لدى مشايخ العقل الآخرين تجاه الهجري الذي يرون أنه يجر الطائفة إلى خندق النظام الذاهب إلى المجهول في الوقت الذي يسعى فيه بعض المشايخ لحماية الدروز والنأي بهم عن الحرب الدائرة.

'11:59

◄تعتقد الأوساط الديبلوماسية، وإن كانت توافق على أن المرحلة هي مرحلة انتقالية لتأسيس نظام سياسي جديد في لبنان، أنها تحتاج لوقت طويل قد يمتد سنوات قبل ظهور الصيغة الجديدة، ما يعني إلزامية انتخاب رئيس جديد للجمهورية يحمل صفات الخبرة السياسية والقدرة على احتضان الجميع. أي رئيس يناسب المرحلة الانتقالية ولا يكون رئيس حكم فعليا وفق صلاحيات كاملة. أي رئيس توافقي وليس رئيسا قويا وفق المصطلحات المتداول بها.

'11:51

◄اشارت معلومات الى ان دولة الامارات العربية المتحدة اعدت لائحة تضم اسماء 40 لبنانيا يعملون فيها وتنوي ترحيلهم الى بلادهم. كما ذكرت المعلومات ان بعض هؤلاء تبلغوا امر الترحيل الذي يتم تبليغه الى الاخرين.

'9:49

◄ما قرأته «14 آذار» ان «الفيتو» على العماد ميشال عون ليس فقط عربيا، بل هو اميركي، بينما كانت زيارة بلينكن لقائد الجيش العماد جان قهوجي ذات معنى، وان كانت زيارة طبيعية بالنظر الى المساعدات التي تقدمها واشنطن للمؤسسة العسكرية في لبنان. القراءة المتداولة ان المسؤول الاميركي أراد إفهام من يهمه الأمر ان قهوجي هو مرشح المرحلة اذا كانت هناك انتخابات رئاسية.

'11:31

◄وردت إلى جهات رسمية لبنانية معلومات وصفت بأنها هامة وخطيرة ومصدرها دول غربية، تشير الى ان الوضع على الحدود اللبنانية – السورية يتجه إلى التغيير في أكثر من مكان ومنطقة، في وقت تزايد الحديث لبنانياً عن قرب اندلاع معركة القلمون بين حزب الله ومجموعات سورية مسلحة معارضة.

'10:12

 ◄من المنتظر ان تصل إلى لبنان وفي وقت قريب آلات متطورة وحديثة من شأنها مساعدة الجيش اللبناني على مراقبة الحدود اللبنانية – السورية ورصد حركة المجموعات المسلحة التي قد تستهدف قرى وبلدات حدودية. وهذه الآلات كان وصل قسم منها ووضع قيد الاستخدام بانتظار وصول الآلات المشار إليها والتي تعتبر من الآلات الأكثر تطوراً في هذا المجال في العالم.

'10:13

 ◄تحدثت مصادر معنية بملف العسكريين اللبنانيين المخطوفين عن ان الاتصالات بشأن التوصل إلى اتفاق لمبادلتهم بسجناء في لبنان، حققت تقدماً في الأيام القليلة الماضية، وان هذه الاتصالات مستمرة لتذليل ما تبقى من عقبات، إلا ان المصادر نفسها حاذرت إبداء التفاؤل بقرب إعلان الاتفاق، مشيرة إلى انه ينبغي الحذر من إطلاق التوقعات في قضية شديدة التعقيد.

'10:13

◄تداول ناشطون بتهكم وسخرية صورة إعلان صحفي عن عرض مسرحي داخل مدينة إدلب، نشرته صحيفة (تشرين) التي ترأس تحريرها الدكتورة المخبرة رغداء مارديني. العرض يحمل عنوان: (المجنون) ويقول الإعلان أنه سيبدأ يوم ( 31 أذار)، ويستمر (الثاني من شهر نيسان) في مسرح المركز الثقافي في مدينة إدلب... يذكر أن (تشرين) نشرت الإعلان "التطميني" المنفصل عن الواقع، على صفحاتها في نفس العدد الذي نشرت فيه خبراً عما أسمته "إعادة تجميع لقوات الجيش السوري الباسل" في مدينة إدلب!

'8:47

◄التوقع الذي صدر عن الوزير نهاد المشنوق بشأن دخول لبنان مرحلة الاغتيالات مجددا هذا العام، يستند الى معلومات وتقارير أمنية تتحدث عن تواجد أعداد من الانتحاريين خرج معظمهم من مخيم عين الحلوة وعن خلايا نائمة تنتظر صدور الأوامر لهم بالتحرك. كما يستند هذا «التوقع التخوف» الى قراءة سياسية للوزير المشنوق على صلة بالمرحلة الانتقالية المتفجرة في المنطقة، والتي ستصل ارتداداتها وشظاياها الى الساحة اللبنانية.

'2:22

◄أراد بعض الوزراء رفع شكوى على رئيس الحكومة تمام سلام للرئيس سعد الحريري بسبب تباينات معه وعدم تلبيته أو عدم تمريره طلبات تقدموا بها، ولكن الحريري لم يتجاوب وأبدى حرصا على دعم سلام وإظهار ثقته به. وقال لمراجعيه: «لست أنا رئيس الحكومة، هناك رئيس للحكومة تفاهموا معه».

'2:23

◄كشف مصدر بارز في تيار المستقبل أن الرئيس سعد الحريري طلب تشكيل فريق عمل من قيادة تياره لوضع مسودة وثيقة تتضمن رؤية كاملة لمفهوم الدولة المدنية، يجرى لاحقا تعميمها على كوادر «المستقبل»، على أمل أن يتم إنجازها خلال أسابيع، لتناقش أيضا على المستوى الوطني. وأشار إلى أن الوثيقة يفترض أن تتناول نظرة الدولة إلى الدين، وعلاقة الدين بالدولة، تحت عنوان أن الدولة ليست عسكرية ولا أمنية ولا دينية.

'11:35

◄قالت مصادر رسمية فرنسية ان باريس قررت مشاركة مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان في مهمتها للمساهمة على نطاق دولي أوسع في حماية لبنان من خلال تأمين وصول رئيس توافقي بأسرع وقت، وفصل الملف اللبناني عن الأزمات الإقليمية. وفي وصف هذه المصادر للواقع اللبناني تقول ان هناك شخصية محورية هو ميشال عون يطمح لانتخابه رئيسا، ولكنه لم يتمكن حتى الآن من تأمين ذلك دستوريا. والحل يكون إما بالتوافق على انتخاب عون رئيسا أو انسحابه للمرشح الذي يحصل على الأكثرية إذا فشل هو في تأمينها حول شخصه أي ترك العملية البرلمانية تأخذ مجراها.

02 دق

◄تؤكد مصادر واسعة الاطلاع أن موضوع التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي أو تعيين قائد جديد للجيش مرتبط تماما بانتخابات الرئاسة. فإذا تم انتخاب رئيس جديد قبل سبتمبر وتشكلت حكومة جديدة، فسوف يتم تعيين قائد جديد للجيش، وإذا ظل الفراغ الرئاسي قائما فلا مناص من التمديد للعماد قهوجي. أما أن تعين الحكومة الحالية قائدا للجيش وتفرضه على الرئيس المقبل أيا يكن فأمر غير وارد.

'3:15

◄بات العديد من المحافل الدولية يقرأ في موقف حزب الله من الملف الرئاسي اللبناني دفعا للأمور إلى مزيد من التعقيد، وبالتالي تفاقم الأزمة الداخلية كمدخل لسلوك درب المؤتمر التأسيسي. فالظرف الإقليمي والدولي ملائم بعد التفاهم الأميركي ـ الإيراني، ما يعطي توقيتا ممتازا للدخول في مسار ولادة «الجمهورية الثالثة». وقد يكون هناك خيط رفيع ربط في خطاب نصر الله الأخير بين الأفق المقفل للاستحقاق الرئاسي وبين التغييرات الكبرى التي تنتظر المنطقة وتؤثر في صورتها المستقبلية، ولبنان إحدى هذه الساحات. على الرغم من ذلك، لاتزال أوساط ديبلوماسية أميركية مقتنعة بأن الرهان على المجهول قد يؤذي كثيرا من الأطراف. فلبنان رئة للنظام السوري ليتنفس من خلالها، والدولة اللبنانية مظلة ملحة

'9:19

◄كشفت مصادر أمنية انّ الموقوف ميشال سماحة طلب من النيابة العامة العسكرية نقله الى المستشفى لأسباب طبية، فوافقت النيابة بداية الامر، الّا انها عادت وسحبت موافقتها بعد تدخّل النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود، بإشراف وزير العدل اللواء أشرف ريفي، بعد ورود معلومات من مصادر أمنية ذات مصداقية عالية عن إمكان تعرّض سماحة لمحاولة تصفية خلال نقله الى المستشفى بفِعل ما يملكه من معلومات خطيرة كونه أحد الاشخاص المطّلعين على معطيات ترتبط بالنظام السوري.

57 دق

◄رصد المراقبون تقاطعا وتناغما بين نبيه بري ووليد جنبلاط: جنبلاط دعا الى تحريك الملف الرئاسي وإعطائه بعدا وطنيا بدل البعد المسيحي، وبري وافقه الرأي في البعد الوطني وكشف أن البند الثاني من حوار المستقبل ـ حزب الله بعد بند تنفيس الاحتقان المذهبي سيكون موضوع رئاسة الجمهورية، مطالبة جنبلاط بإعادة الاعتبار للبعد الوطني في هذا الاستحقاق بدل حصره عند المسيحيين فقط، رأت فيها أوساط سياسية مسيحية مواكبة للحوار بين الرابية ومعراب ما يعكس «نقزة» لدى جنبلاط من الحوار بين الحر والقوات، لأنه اعتاد على انقسام المسيحيين، فلما شعر بأن هناك إمكانية للتفاهم بينهم، أطلق موقفه الداعي، في جوهره، إلى تحجيم تأثيرهم في الاستحقاق الرئاسي، تحت شعار «البعد الوطني».

'4:40

◄يتردد أن هناك تغييرا وشيكا في منصب رئيس مخابرات الشمال الذي تولاه لسنوات العميد عامر الحسن لمصلحة ضابط آخر من رتبة عميد قريب من الحريري وتيار المستقبل، أما العميد الحسن فإنه سيعين ملحقا عسكريا في بريطانيا أسوة بضباط كبار آخرين مثل العميد جورج نادر الذي عين ملحقا عسكريا في باريس.

'4:43

◄اهتمت أوساط ديبلوماسية في بيروت بمعرفة ما إذا كان حزب لله قام بدور مساعد للجيش اللبناني في معركة رأس بعلبك (تلة الحمرا) وطبيعة هذا الدور. هذه الأوساط تراقب باهتمام التطورات الجارية على الحدود اللبنانية- السورية لاسيما ما يجري في الجبهة المستجدة وغير البعيدة عن خط بيروت دمشق (الزبداني- سرغايا- يابوس- قوسايا).

'11:34

◄تتعزز التكهنات المربوطة بنتائج المفاوضات حول الملف النووي الإيراني بين طهران ومجموعة الـ (5+1) بأن الربيع سيحمل معه تطورات بارزة وربما حاسمة على صعيد الوضع السياسي في لبنان ومنها أزمة انتخاب رئيس الجمهورية. ويقول مصدر وزاري متابع إن المعطيات والمناخات الخارجية تدل على ان انتخاب الرئيس الجديد سيجري في أبريل أو مايو، معربا عن اعتقاده في ان التعقيدات الداخلية رغم صعوبتها لن تحول دون تحقيق هذه الخطوة مع نضوج الظرف الإقليمي والدولي.

'11:35

◄يرى نائب بارز في 14 آذار ان «اللحظة مشابهة للحظة تشكيل الحكومة، فهناك مبادرة يقوم بها الفرنسيون مع الإيرانيين، وهناك الموقف الروسي الداعي الى احترام إعلان بعبدا وانتخاب رئيس. بشكل واقعي الحوار يهدف الى إقناع حزب لله بالتخلي عن ترشيح العماد عون لرئاسة الجمهورية. البحث هو للانتقال إلى رئيس توافقي وليس البحث في الأسماء التي ستكون في المرحلة الثانية على مستوى الأفرقاء على مساحة الوطن».

'11:36

◄قال جمال سليمان في جلسة مع بعض أصدقائه قبل أسابيع من سفره لحضور مؤتمر موسكو، إنه عندما ساءت العلاقة بينه وبين بشار الأسد في السنوات الماضية، نُمي إليه أن أنيسة مخلوف لامت ابنها بشار على عدم اهتمامه وحرصه على (زعل) جمال... وأنها قالت له أن جمال ابنا.. وشو ما عمَل بيضل ابنا... ما بيصير تزعل انت واياه لهدرجة; ولم يوضح من نقل لنا الكلام إن كانت أنيسة تقصد أن جمال ابننا بالمعنى الطائفي، كونه ينتمي للطائفة التي تنتمي إليها هي وابنها المجرم، أم بالمعنى السلطوي... على اعتبار أن (جمال) كان ابنا للنظام!

'1:36

◄ توقف موقع (داماس بوست) الموالي للنظام السوري، والذي تملكه (ريم الخضر) عن العمل منذ مطلع العام الحالي، بحجة إجراء صيانة وتطوير للموقع، إلا أن عُلم أن المشكلة ليست فنية على الإطلاق... وأن رامي مخلوف سحب إعلاناته التي كانت تمول الموقع، وأن ريم لا تجد مخدماً يستضيفها، بعد أن أوقف رامي مخلوف، لتراجع المواقع الإلكترونية الموالية للنظام عن تأدية الغرض المطلوب منها، في ظل إحجام السوريين وغيرهم عن زيارتها!

'1:40

◄ كشفت مصادر عن تحذيرات استخبارية غربية وصلت الى بيروت مؤخراً، بهذا الشأن وهي تحذر مخاطر ارتدادات ما يحصل في منطقة القلمون بسبب تدخل حزب الله، وما يتوقع ان تشهده هذه الجبهة من تصعيد في وقت قريب، سوف يشمل كل لبنان ولن يقتصر على منطقة محدد فيه.

'5:08

أنباء عن أسر قيادي حوثي بمأرب..وانشقاقات عسكرية في صفوف المتمردين

أنباء عن أسر قيادي حوثي بمأرب..وانشقاقات عسكرية في صفوف المتمردين

في الضالع أسقطت طائرات التحالف أدوية وتجهيزات طبية...

الحوثيون يطوقون منزل صالح وقيادات في حزب المؤتمر.. ويسعون لإجراء انتخابات

الحوثيون يطوقون منزل صالح وقيادات في حزب المؤتمر.. ويسعون لإجراء انتخابات

عشرات القتلى والجرحى في «حرب شوارع» بتعز والمقاوم...

المساعدات الدولية تواجه تحديات لوجستية بعد الزلزال المدمر في نيبال

المساعدات الدولية تواجه تحديات لوجستية بعد الزلزال المدمر في نيبال

عمال الإنقاذ يبحثون ليل نهار عن ناجين تحت الأنقاض

المعارضة تأسر 40 عنصرًا من نظام الأسد

المعارضة تأسر 40 عنصرًا من نظام الأسد

34 قتيلا في قصف جوي استهدف بلدة دركوش

 

ألأخبار

اعدادات

الملاحق

اعدادات

تحقيقات وتقارير

اعدادات

ثقافة

اعدادات

أذواق

اعدادات

أسماء في التاريخ

اعدادات

صائب سلام

صائب سلام

شعاره الذي بدا وكأنه شعار يصلح لمرحلة ما بعد حرب السنتين ال...

إقرأ المزيد...

الفريق أول عبد المنعم رياض

الفريق أول عبد المنعم رياض

يعتبر الفريق أول عبد المنعم رياض واحدا من أشهر العسكريين الع...

إقرأ المزيد...

أهم رجل في تاريخ البشرية في القرن العشرين

أهم رجل في تاريخ البشرية في القرن العشرين

ألبرت أينشتاين

ألبرت أينشتاين (بالألمانية: Albert Einstein) ...

إقرأ المزيد...

فنُ وفنون

اعدادات

مساحة حرة

اعدادات
 

البورصة الأن

Loading
Chart
o Microsoft 47.98 ▲0.11 (0.23%)
o Google 554.00 ▼11.06 (-1.96%)
o BRE 9.93 ▲0.29 (3.02%)
o Yahoo 44.31 ▼0.21 (-0.47%)
NASDAQ:MSFT

Microsoft

Company ID [NASDAQ:MSFT] Last trade:47.98 Trade time:4:39PM EDT Value change:▲0.11 (0.23%)
NASDAQ:GOOG

Google

Company ID [NASDAQ:GOOG] Last trade:554.00 Trade time:4:38PM EDT Value change:▼11.06 (-1.96%)
NYSE:BRE

BRE

Company ID [NYSE:BRE] Last trade:9.93 Trade time:8:10AM GMT+2 Value change:▲0.29 (3.02%)
NASDAQ:YHOO

Yahoo

Company ID [NASDAQ:YHOO] Last trade:44.31 Trade time:4:39PM EDT Value change:▼0.21 (-0.47%)

الموسوعة البيروتية

منوعات بيروتية

  • افتاء بيروت
  • المواصلات في بيروت
  • رحالة زاروها
  • أبراج بيروت
  • متفرقات بيروتية
  • نكبات بيروت
  • منعطفات في تاريخها
  • أصول البيروتيين

تراث وثقافة

  • صفحات مضيئة
  • قال الشعراء عنها
  • ألأمثلة الشعبية
  • بيروت في أغنية
  • جامعات بيروت
  • مدارس بيروت
  • أصول البيروتيين
  • أكلات بيروتية

معالم من بيروت

  • ألساحات البيروتية
  • العمارة البيروتية
  • مساجد بيروت
  • خانات بيروت
  • أسواق بيروت
  • سور بيروت
  • مدافن بيروت
  • ترامواي بيروت

بيروتيات

  • موقع بيروت
  • أم الشرائع
  • الصغرى والكبرى
  • عائلات بيروتية
  • أعلام من بيروت
  • دليل بيروت
  • أحياء بيروتية
  • حرج بيروت