الخميس07302015

Last update08:12:36 AM

Font Size

Cpanel

◄خطة جاهزة وتوصيات أعدها خبراء للحصول على الموافقة النهائية, بشأن تعديل المادة 980 من القانون المدني الإيراني بهدف تسهيل حصول المقاتلين, ومن أسماهم بـ”المجاهدين”, دفاعاً عن الشيعة, في صفوف فيلق القدس والحرس الثوري وحزب الله على الجنسية الإيرانية، كما تشمل التعديلات, كل من قدم “خدمات” لإيران في معركة “الحق ضد الباطل”, بحسب ما جاء في نصوص “التوصيات”, أي ربما تمنح الجنسية لبشار الأسد وحسن نصر الله, أسوة بالقائد العسكري لميليشيا “حزب الله” عماد مغنية الذي نال “شرف” تلك الجنسية, وفقاً للمعلومات المتداولة.

'4:17

◄أثار استغراب السفير البريطاني توم فليتشر، الذي ذكر أن إضراباً لعمال النفايات في بلاده، في السبعينات من القرن الفائت، أدى إلى سقوط الحكومة، اما هنا، فالمسؤولون يبقون في أبراجهم العاجية، بينما الناس يدفعون الثمن، ومع ذلك، ينصح فليتشر، الذي وصف رئيس الحكومة بالقائد الحكيم والشجاع، بعدم الاستقالة في ظل الشغور الرئاسي الذي يعني الشلل التام في المؤسسات.

'4:23

◄لم يفاجأ كثيرون ببيع شبيحة الفن لضمائرهم ووجدانهم في مناصرة إجرام بشار الأسد الكيماوي في مسلسلاتهم... فقد ذكرّنا أحد المطلعين في الوسط الفني، أن مؤلف مسلسل سلاف فواخرجي التشبيحي (بانتظار الياسمين) أسامة كوكش، ابنة أخيه سمر كوكش تقبع في سجون النظام بتهمة دعم الإرهاب بعيداً عن أطفالها، لأنها ساعدت مهجرين من ريف دمشق إغاثياً، أما مخرج المسلسل سمير حسين فقد قتلت المليشيات التابعة للنظام، اثنين من أخوته في بلدة (حجيّرة) على يد لواء أبو الفضل العباس الشيعي... ومع ذلك فإن حسين باع دم أخوته ليقف مع الباطل... فهل من الغريب على هؤلاء وغيرهم من الفنانين أن يبعوا قضية وطنهم نصرة لإجرام السد؟!

'4:56

◄بعد نجاح النظام في تدمير الأحياء المعارضة في مدينة حمص وتهجير أهلها، بدعم منقطع النظير من أنصاره في المدينة، نظّم أحد الأحياء المؤيدة خلال عيد الفطر فعالية لعرض أكبر ساندويشة فلافل بتمويل من رجل أعمال، وأقيم الحدث قرب ساحة المدينة الجديدة، وكان يأمل المنظمون الدخول إلى موسوعة جينيس كأكبر ساندويشة فلافل، إلا أن الفرحة لم تكتمل كما أرادوا لها، حيث أصيب عدد كبير من المشاركين بالتسمم والإسهال جراء تناولهم قطع من الساندويشة، وقد تم إسعاف عدد كبير إلى المشفى فتحولت الفرحة إلى كارثة صحيّة.

'4:57

◄مُني التلفزيون السوري في بداية إنتاجاته الدرامية، بصدمة مرة... بعد أن تبين أن مسلسل هيثم حقي (وجوه وأماكن) الذي راهن عليه، وسوقه عراب المشروع أنس أزرق (مراسل قناة المنار حتى عام 2013، وصاحب كذبة أن ما قصفته إسرائيل قرب دمشق في أيار من عام 2013 كان مزرعة لتربية الدواجن تابعة للجيش العربي السوري) باعتباره أول مسلسل يناصر الثورة السورية، متواضع فنياً، وأن "شيخ المخرجين" يبدو غارقاً في نمطية عمله الفني التي تجاوزها الزمن... وادعاءاته الفكرية التي تنهار أمام صورة المسلسل... الذي شارك هيثم حقي في كتابة قصصه... وحصد منه مبلغاً مرقوماً يفوق قيمته التقديرية كما تحدث أنصار الثورة الذين لم يعتبروا أن مناصرة المسلسل للثورة سوف تغني عن نقد سويته أو تشفع لضعفه الفني

'4:59

◄نظام الأسد يلاحق كل من المحامية سناء علم الدين وإبراهيم شرارة بغية الوصول لوثائق وحسابات اللواء الراحل رستم غزالي السرية. وأكّدت مصادر أن نظام الأسد نجح بالوصول إلى جزء كبير من الوثائق والمستندات التي هربها غزالي إلى لبنان قبل بدء تصفيته، وهو يركز جهوده حالياً بمحاولة الوصول إلى باقي الوثائق، بالإضافة إلى مصير حسابات غزالي السرية التي تقدر بمئات ملايين الدولارات.

'7:22

◄أظهرت تقارير أعدتها الأجهزة الأمنية المختصة وجود محاولات لتنفيذ عمليات اغتيال تستهدف سياسيين ورسميين، وتحدثت التقارير، استنادا الى مصادر أمنية، عن أن عمليات الاغتيال تهدف الى زرع الفتنة في البلاد من خلال استهدافها شخصيات لها وزنها ودورها على الساحة اللبنانية، الأمر الذي سيؤدي في حال وقوعها الى بلبلة سياسية وأمنية واضحة. وأشارت التقارير الى أن الاستهداف لن يقتصر هذه المرة على فريق من دون آخر، لاسيما أن المطلوب في هذه المرحلة زرع الرعب والقلق في النفوس، إضافة الى الأهداف الأخرى غير المعلنة من مثل التخلص من شخصيات يشكل غيابها عاملا مقلقا لمستقبل البلاد والحريات والديموقراطية فيه

'5:45

◄نبيه بري هو في عرف البعض المرتاح الأكبر الى وضعه إذ يقبض تماما على الحصة الشيعية الوازنة في الدولة فيما شريكه المنافس على الساحة الشيعية أي حزب الله مستغرق حتى أذنيه في الميدان السوري وميادين أخرى في المنطقة. ومع ذلك فإن بري بحاجة ماسة دوما الى إقناع من يعنيهم الأمر بأنه ما برح لاعبا أساسيا ومحوريا، لذا فهو يذهب بعيدا أحيانا في نسج التفاهمات الخفية مع تيار المستقبل لكنها تظل ظرفية لأن بري يعرف الحدود والمحاذير.

'5:40

◄تفيد معلومات جهة رسمية جدية بأن قائد الجيش العماد جان قهوجي أثار خطر عبور مجموعات من «النصرة» القنيطرة السورية في اتجاه شبعا مع قيادة قوات الطوارئ الدولية وكذلك مع قيادات عسكرية أميركية. والجواب الذي حصل عليه، أن إسرائيل لن تقوم بخطوة ولن تشجع على خطوة تفجر الوضع في الجنوب اللبناني بل في لبنان كله إلا في حالتين: الأولى حصول حزب الله على صواريخ متطورة ونجاحه في إدخالها إلى الجنوب. والثانية حصول حزب الله على أسلحة كيماوية.

'5:34

◄نقل عن ضابط أجنبي رفيع المستوى زار بيروت قبل أيام قوله: «نحن في الغرب بشكل عام، وواشنطن بشكل خاص، لم نخرج لبنان من دائرة اهتمامنا، بل هو في صلب هذا الاهتمام. وتبعا لذلك نحن ننظر بارتياح الى الوضع الأمني في لبنان، ولا نعتقد ان هناك ما يبعث على الخوف على أمنه واستقراره، ونحن متأكدون من أن اللبنانيين يريدون الحفاظ على بلدهم، فهم يرون ما يجري في دول المنطقة من دمار وانهيار، ولا يريدون أن تنتقل تلك الحروب إلى بلدهم».

'5:35

◄مصادر: في حال فشل التوصل لاتفاق بين إيران والدول الكبرى, فإن “حزب الله” قد يبدأ سريعاً مخطط الانقلاب الشامل الهادف إلى إقامة مؤتمر تأسيسي يفضي إلى تغيير النظام اللبناني ونسف اتفاق الطائف, أما إذا تم التوصل لاتفاق فإن ذلك لا يعني انتهاء المخطط الانقلابي بل يعني تجميده فترة قد تمتد لأشهر عدة, وهي المدة المطلوبة لتنفيذ الاتفاق, خاصة أن رفع العقوبات عن طهران لن يكون تلقائياً وإنما تدريجياً ومرتبطاً بمدى تنفيذها الالتزامات التي تعهدت بها للدول الكبرى خلال الأشهر التالية لتوقيع الاتفاق.

'4:22

◄قال مرجع مسيحي إن هناك مهلة تمتد على مدى الشهرين القادمين، وهما شهران يمثلان بالنسبة للمجتمع الدولي سقفا زمنيا لإنتاج رئيس جديد للجمهورية، وفي حال لم يتم ذلك في خلال هذه الفترة فهذا يعني أن لبنان دخل أزمة نظام وليس مجرد أزمة شغور رئاسي. وقال المرجع إن الاتصالات الدائرة ولاسيما بعيدا عن الأضواء كثيفة، وإن القائمين بها يأملون خيرا منها بالنسبة لانتخاب رئيس للجمهورية، إلا أن حسابات الحقل لا تنطبق بالضرورة على حسابات البيدر.

'1:47

◄ضابط كبير متقاعد شكك في النتائج التي يتم إعلانها بعد قيام الطيران الحربي الاميركي باستهداف مواقع ومراكز وتجمعات لتنظيم (داعش), وخاصة لجهة الخسائر التي يقال ان الاميركيين ألحقوها بأفراد هذا التنظيم, معتبراً ان الغارات الاميركية على مدى سنة لم تغير شيئاً في واقع التنظيم بل زادته قوة مقارنة مع الجغرافيا الواسعة التي بات يسيطر عليها في سورية والعراق

'1:48

◄موجة التسريبات الاخيرة التي راجت في بعض وسائل الاعلام حول خطة لتنظيم (داعش) في طرابلس والشمال, يخشى قيادي في الفيحاء من أن تكون جزءاً من مناخات يراد ترويجها لحصول أحداث معينة, خاصة وان محاولات إضفاء صبغة التطرف على العاصمة الثانية للبنان مستمرة.

'1:48

◄توقف مراقبون أمام كلام الناطق باسم تنظيم «داعش» الأخير والذي تحدث فيه عن لبنان وضرورة التحرك فيه، واعتبر هؤلاء أن هذا الكلام يعكس تطورا في خطاب «داعش» وقد يتتابع بخطوات على الأرض.

'1:49

◄أبدت جهات أوروبية مخاوفها من انتقال الشرارة السورية الى لبنان بشكل نهائي أي سيطرة الحرب المذهبية، مع تأكيدها أن هناك تحضيرات متكررة لنقل ما يجري على الأراضي السورية الى لبنان. والأحداث التي مرت على مدى الأسابيع القليلة الماضية والتي تحدث حاليا كفيلة بإعطاء صورة عن الوضع الحالي، ما جعل تلك الجهات تبدي قلقا كبيرا من ألا يكون السياسيون في لبنان على قدر كبير من المسؤولية، على الرغم من التحذيرات الغربية التي يتلقونها يوميا.من جديد.

'1:50

◄طلبت زوجة الرئيس السوري بشار الأسد إذناً من الدوائر البريطانية للإقامة مع أبنائها في بريطانيا، مرجّحة أن ذلك تم عن طريق والدها، حيث يحتاج أمر كهذا إلى ترتيبات أمنية، من أجل ضمان سلامتها وأبنائها. وترى بعض الدوائر أن الوضع الطبيعي أن ترحل العائلة إلى طهران، كما سبق أن عُرض على الأسد إبان التدهور الذي وقع عام 2012، وليس إلى لندن، فإن زوجته أسماء الأخرس التي تحمل الجنسية البريطانية، تفضّل الإقامة في بريطانيا، في حال وقوع «المحظور».

'5:16

◄مكتب حزب الله في صور يتصل بلاجئين سوريين مقيمين في مختلف المناطق اللبنانية, ويطلب منهم الحضور حيث تعمل عناصر متخصصة على تجنيدهم والحصول على معلومات منهم. وفي بعض الحالات, رفض بعض اللاجئين العمل لصالح الحزب, فتدخل جهاز أمني رسمي في اليوم التالي واتصل بهم وهدد باعتقالهم على خلفية تورطهم في أنشطة مسلحة, فما كان منهم إلا أن عادوا إلى الحزب لطلب الحماية منه, مقابل العمل لصالحه.

'6:13

◄ كشفت مصادر مطلعة لـ”عكاظ” أن الاستخبارات السورية طلبت من كافة العائلات العلوية المتواجدة في دمشق خاصة في منطقة المزة الانتقال بشكل كامل إلى مدينة اللاذقية خلال 48 ساعة. واشارت المصادر ذاتها، إلى أن بعض المصارف اللبنانية شهدت عمليات تحويل كثيفة لشخصيات سورية محسوبة على نظام بشار الأسد. 

'7:05

◄حالة من الترقب والقلق تعيشها أوساط حليفة للنظام السوري إزاء التطورات الميدانية الأخيرة، لا سيما على مستوى الانتصارات التي تحققها المعارضة السورية على الأرض وعلى مستوى ما يبدو واضحاً انه تحضير لمزيد من الانجازات في وجه النظام الذي قام في الآونة الأخيرة بتكثيف غاراته الجوية وإلقاء براميل متفجرة وارتكاب المزيد من المجازر بحق المدنيين في محاولة للتعويض على الخسائر التي يمنى بها.

'9:31

◄أكدت معلومات أمنية ان الأمن العام اللبناني في معبر (العريضة) الحدودي مع سوريا، من جهة محافظة حمص، سمح وبطريقة سرية بدخول عدد كبير من اللاجئين السوريين من الطائفة العلوية إلى الأراضي اللبنانية. وأشارت المصادر أن العملية تمت بمعرفة اللواء عباس إبراهيم مدير الأمن العام اللبناني، مذكرة أن ذلك يتجاوز قرار مجلس الوزراء السابق بمنع اللجوء إلا للحالات الانسانية الخاصة.

'10:20

◄نقلت مصادر أجواء اجتماع عقد بين ميشال عون والبطريرك بشارة الراعي، وقالت إن الأخير أبلغ زواره أنه لم ينجح حتى الساعة في إقناعه بإخلاء الساحة لمصلحة مرشح ثالث لرئاسة الجمهورية. ويؤكد الزوار ألا مجال لإقناع عون بالانسحاب من معركة رئاسة الجمهورية لاعتقاده أنه وحده ينتخب في نهاية المطاف رئيسا للجمهورية، لأن المتغيرات التي تشهدها المنطقة تصب في مصلحته دون الآخرين. وتمنى عون على البطريرك الراعي الانتظار لأشهر عدة ريثما تستقر التطورات الجارية في المنطقة على معطيات جديدة ستدفع في اتجاه انتخابه رئيسا للجمهورية.

'7:19

◄وردت إلى جهات رسمية لبنانية معلومات وصفت بأنها هامة وخطيرة ومصدرها دول غربية، تشير الى ان الوضع على الحدود اللبنانية – السورية يتجه إلى التغيير في أكثر من مكان ومنطقة، في وقت تزايد الحديث لبنانياً عن قرب اندلاع معركة القلمون بين حزب الله ومجموعات سورية مسلحة معارضة.

'5:37

مصر تعد العالم باحتفال لا ينسى في افتتاح قناة السويس الجديدة

مصر تعد العالم باحتفال لا ينسى في افتتاح قناة السويس الجديدة

خطط أمنية محكمة واستعدادات مكثفة وعملات تذكارية ذ...

النزاع على الرئيس... ورئيس الحكومة أيضاً؟

النزاع على الرئيس... ورئيس الحكومة أيضاً؟

سلام الذي ينتهج سياسة التوافق، قد يكون لصَبره حدود...

ألأخبار

اعدادات

الملاحق

اعدادات

تحقيقات وتقارير

اعدادات

ثقافة

اعدادات

أذواق

اعدادات

أسماء في التاريخ

اعدادات

صائب سلام

صائب سلام

شعاره الذي بدا وكأنه شعار يصلح لمرحلة ما بعد حرب السنتين ال...

إقرأ المزيد...

الفريق أول عبد المنعم رياض

الفريق أول عبد المنعم رياض

يعتبر الفريق أول عبد المنعم رياض واحدا من أشهر العسكريين الع...

إقرأ المزيد...

أهم رجل في تاريخ البشرية في القرن العشرين

أهم رجل في تاريخ البشرية في القرن العشرين

ألبرت أينشتاين

ألبرت أينشتاين (بالألمانية: Albert Einstein) ...

إقرأ المزيد...

فنُ وفنون

اعدادات

مساحة حرة

اعدادات
 

البورصة الأن

Loading
Chart
o Microsoft 46.69 ▲0.40 (0.86%)
o Google 630.67 ▼1.26 (-0.20%)
o BRE €7.41 ▲0.23 (3.20%)
o Yahoo 37.53 ▼0.14 (-0.37%)
NASDAQ:MSFT

Microsoft

Company ID [NASDAQ:MSFT] Last trade:46.69 Trade time:12:05PM EDT Value change:▲0.40 (0.86%)
NASDAQ:GOOG

Google

Company ID [NASDAQ:GOOG] Last trade:630.67 Trade time:12:05PM EDT Value change:▼1.26 (-0.20%)
NYSE:BRE

BRE

Company ID [NYSE:BRE] Last trade:€7.41 Trade time:8:11AM GMT+2 Value change:▲0.23 (3.20%)
NASDAQ:YHOO

Yahoo

Company ID [NASDAQ:YHOO] Last trade:37.53 Trade time:12:05PM EDT Value change:▼0.14 (-0.37%)

الموسوعة البيروتية

منوعات بيروتية

  • افتاء بيروت
  • المواصلات في بيروت
  • رحالة زاروها
  • أبراج بيروت
  • متفرقات بيروتية
  • نكبات بيروت
  • منعطفات في تاريخها
  • أصول البيروتيين

تراث وثقافة

  • صفحات مضيئة
  • قال الشعراء عنها
  • ألأمثلة الشعبية
  • بيروت في أغنية
  • جامعات بيروت
  • مدارس بيروت
  • أصول البيروتيين
  • أكلات بيروتية

معالم من بيروت

  • ألساحات البيروتية
  • العمارة البيروتية
  • مساجد بيروت
  • خانات بيروت
  • أسواق بيروت
  • سور بيروت
  • مدافن بيروت
  • ترامواي بيروت

بيروتيات

  • موقع بيروت
  • أم الشرائع
  • الصغرى والكبرى
  • عائلات بيروتية
  • أعلام من بيروت
  • دليل بيروت
  • أحياء بيروتية
  • حرج بيروت