السبت10252014

Last update03:35:01 PM

Font Size

Cpanel

◄تجري شركة «ام تي ان» التي تملكها عائلة ميقاتي والتي تشغل شركة «انفستكوم» للهاتف الخلوي في سوريا، مفاوضات مع النظام السوري من أجل الفوز بترخيص جديد للعمل 20 عاماً في سوريا. وتقول مصادر إن موافقة النظام على خصخصة الهاتف الخلوي رغم الايرادات المرتفعة التي يدرها القطاع، تؤكد حاجته الى إيرادات مالية لتمويل حربه، علماً أن الحكومة السورية تسعى لإدخال مشغّل ثالث للهاتف الخلوي في خطوة إضافية توفر لها سيولة مالية كبيرة.

'2:44

◄قال سياسي مستقل ان امير جبهة النصرة في منطقة القلمون ابو مالك التلة اصبح شريكاً في الحياة السياسية اللبنانية من خلال الطريقة التي يدير بها عمليات التهويل على اهالي العسكريين المخطوفين ودفعهم الى الاعتصام والتظاهر وقطع الطرقات, خاصة بعد قتل ثلاثة عسكريين من قبل تنظيم ((داعش)) وجبهة ((النصرة)).

'2:45

◄وصلت معلومات عن أن عدداً من المتشيعيين المتنفذين في السويداء، يخططون لشراء قطعة أرض محاذية لساحة تشرين من أجل بناء حسينية وقد عرضت السفارة الايرانية دفع 1.8 مليار لاستملاكها، وتسرب أن الشيخ كميل جربوع بالتنسيق مع العميد وفيق ناصر هما من يشرفان على المشروع.

'8:46

◄آخر البطولات الأسطورية لميليشيات ما يسمّى (الدفاع الوطني) في محافظة السويداء أنها قامت باكتشاف سيارة مفخخة كانت قادمة من درعا ومعدة للانفجار في المدينة، وقد تبيّن بعد إيقاف السيارة أن ما ظنّه الشبيحة عبوات متفجرة، كان عبارة عن سطل مليء باللّبن الخاثر، وقد سادت حالة من الهرج والمرج على (ذكاء الشبيحة) الصادم، وتهكّم البعض على الإنجاز العظيم، بالقول أن من يرى اللبن متفجرات ليس إلّا (سطل ومكثّر).

'8:47

◄تبدي أوساط مراقبة قلقا وتوجسا إزاء احتمال عودة التفجيرات الى الضاحية الجنوبية وعودة الاغتيالات السياسية الى الساحة اللبنانية. وتقول هذه الأوساط بحسب تقارير صحافية إن هناك أكثر من جهة إقليمية ودولية ستسعى للاستفادة من اختلال العلاقات الإيرانية ـ السعودية. «فالمظلة» الإقليمية التي أمنت نوعا من الاستقرار اهتزت اليوم، وعاد الانكشاف مجددا ليكون سيد الموقف، فالبلاد ستكون مكشوفة أمام «لعبة» استخباراتية مفتوحة بين جميع الأطراف، وتستفيد منها جهة ثالثة ستسعى طبعا للنفاذ من الواقع الأمني المختل. ولابد من الإشارة الى أن أعداء السعودية وإيران كثر، والطرفان راكما كما نوعيا من العداوات مع أطراف دولية وإقليمية، والساحة اللبنانية ستكون مهيأة لتصفية حسابات من النوع الذي

'6:26

◄تناقلت بعض مواقع التواصل الاجتماعي شريطاً مصوراً يظهر عريفاً في الجيش اللبناني انشق أخيراً والتحق بـ«جبهة النصرة»، وهو يعلن ان ساعة الصفر اقتربت. واضاف «ان شاء الله يأذن أميرنا أبو محمد الجولاني بالدخول إلى لبنان»، مشيراً الى ان كل من يؤيد «حزب الله سيدفع الثمن». والعريف هو من فر بآلية همفي، إذ ظهر معها وكذلك مع أسلحة قال ان المملكة العربية السعودية أرسلتها الى الجيش اللبناني لـ«قتال المجاهدين وقد صارت غنائم بين أيدينا». 

'4:28

◄ارتفعت نسبة هجرة الشباب الشيعي اللبناني إلى أوروبا وكندا واستراليا والبرازيل والمكسيك منذ مطلع العام الحالي بمعدل 8 في المئة عن العام السابق, فيما تراجعت الهجرتان المسيحية والسنية بمعدل 11 في المئة عن العام 2013 و14 في المئة عن العام ,2012 ما يرسم خريطة التطورات اللبنانية السكانية والحزبية, ومواطئ الضعف في الطائفة التي يتحكم بها حسن نصر الله, ويقود شبابها الى مذابحه المشتركة مع نظامي إيران وسورية.

'4:28

◄ترى مصادر ديبلوماسية متابعة للملف الرئاسي أن انتخاب رئيس للجمهورية بعدما تم ربط لبنان بسياسة المحاور أصبح أمرا شبه مستحيل لعدم وجود توافق إقليمي يضغط على الأفرقاء في الداخل للانتخاب وعدم وجود توافق داخلي يؤمن في المرحلة الأولى النصاب لانتخاب رئيس والحوار بين اللبنانيين للإجماع على مرشح توافقي يحصل على دعم الداخل لقيادة السفينة في العاصفة الأمنية التي تهدد لبنان، فضلا عن أن بعض الوزراء الحاليين المسيحيين يعتبرون أن وجودهم في الحكومة ضمان يفوق ضمان صلاحيات الرئيس، وبالتالي يمكن انتظار ملء هذا الفراغ. وتضيف المصادر ان حزب الله مدين للعماد ميشال عون وسيستمر في ترشيحه للرئاسة ولن يقبل البحث في مرشح توافقي منافس.

'4:29

◄السقف الذي رسمه العماد عون في ذكرى 13 أكتوبر حول موقع رئاسة الجمهورية، والكلام الذي تردده الحلقة المقربة منه، لا يوحيان مطلقا بأن لديه أي استعداد للتراجع عن كونه مرشحا وحيدا لقوى 8 آذار. فعون كان، ولايزال، يرفض مقاربة البحث في المرشحين التوافقيين، مهما كانت نوعية العروض التي قدمت إليه مع كل اسم. ولم يظهر مطلقا في الأيام الأخيرة أنه اقتنع بأن انتخاب أي مرشح توافقي يمكن أن يخرج البلد من عنق الزجاجة والأزمة المفتوحة.

'7:04

◄لوحظ ان الجماعات المؤيدة للنظام السوري ممن يطلق عليهم في لبنان بيتامى الاستخبارات السورية يعيشون حالياً أجواء تفاؤلية بإمكان تغير الوضع لصالح النظام السوري, وان الولايات المتحدة لن تستطيع تنفيذ الاهداف التي أعلنتها ضد تنظيم ((داعش)) إلا بالتعاون مع الجيش السوري, وهو ما سينعكس قوة على وضع النظام السوري وحضوره في لبنان بعد ضمور هذا الحضور في السنوات القليلة الماضية.

'9:39

◄معلومات خاصة، حول خلافات داخل أروقة القصر الجمهوري سببها مستشارة الأسد الإعلامية لونة الشبل التي فتحت تحقيقا لمعرفة الأشخاص الذين سربوا أخباراً حول اقتراب قرار عزلها من منصبها، وذلك على خلفية دعمها لمحافظ حمص طلال البرازي،الذي طالب الشبيحة بعزله بعد تفجير مدرسة بحي عكرمة العلوي!

'9:40

◄ نشر موقع سوري معارض ما قال إنها (أول مظاهرة علوية في طرطوس تطالب بإسقاط الأسد) إلا أن أحد من شاركوا في تظاهرة كانت قد أقيمت في دبي أواخر 2012 تنديدا بجرائم الأسد قد احتجّ، قائلأً أن اللافتة التي كتبها بخط يده، تظهر في الصورة المرفقة على أنها من المظاهرة الطرطوســـية "المزعومة"!

'9:41

◄أفادت أوساط في 8 آذار الى أن سيناريو "عون أوالفوضى "موجود في عقول بعض مسيحيي "8 آذار"، من خلال أخذ البلاد الى فراغ في المجلس النيابي، من خلال منع التمديد في ظل عدم القدرة على إنجاز الإنتخابات، ولكن الرئيس نبيه بري بري و"حزب الله" ومعهما سليمان فرنجية، ليسوا، على الأرجح، في وارد الوصول الى سيناريو الفوضى، لأسباب عدة، منها تركيز الحزب على أولوية المعركة السورية ومنع "داعش" وأخواته من التمدد في الداخل أمنياً أو عسكرياً، فضلا عن ادراك هؤلاء أن لا أحد في المنطقة يمكن أن يهتم بلبنان اذا أصابه اهتزاز من هذا النوع. أي أن لا طاولات تنتظر اللبنانيين، سواء في الدوحة أو الطائف أو لوزان أو جنيف، فلبنان بعيون "الدول" هامشي الى حد كبير، ولا يراد له أكثر من أن يحافظ ع

'9:43

◄نشبت ملاسنة بين سيدة لبنانية في مطار بيروت وعنصر من أمن المطار، بسبب عدم وجود قلم لكتابة البيانات التي طلبها منها. السيدة العائدة من الخليج سألته: (بكل المطار ما في قلم) فرد ساخراً:نعم. وعندما سألته: "أنت من وين؟" أفاد بأنه من الجنوب، فردت عليه: "منشان هيك ما بتعرف تحكي مع البشر" العنصر هدد السيدة التي "بلشت تغلط" على حد تعبيره لكنها ذكرته بأن هذا مطار لبنان و"مش قاعدين بسوريا.. ولا تشبيح حزب الله صار قانون بالمطار؟!"

'6:58

◄نشبت قبل مدة قصيرة اشتباكات بالأيدي والسلاح الأبيض بين مجموعة من شباب السويداء وآخرين من ميليشيا الدفاع الوطني، على طريق قنوات في مدينة السويداء، بعد أن زادت حدة الاحتقان والاستياء من تحرش الشبيحة بالناس ومحاولة فرض سلطتهم بالقوة، وقد انتهى الاشتباك بهروب الشبيحة بأقصى سرعتهم، فعلق أحد الشباب:"هذه الســرعة في الهرب هي أول ما تدربوا عليه في جيــش أبو شــحّاطة!"

'6:59

◄قام أحد مؤيدي بشار الأسد المقيمين في دولة خليجية بنشر بوست على صفحة (فيس بوك) دعا فيه إلى اغتيال الإعلامي فيصل القاسم، فكان رد الأخير أن كتب على صفحته الرسمية أن أحد الأشخاص يدعو ويتمنّى أن يتم إطلاق الرصاص على (القاسم) للتخلص منه، واضعاً رابطا لحساب المذكور.. فما كان من الشبيح المعروف بشراسة تأييده للأسد إلا أن قام بإغلاق حسابه مباشرةً خوفا من المساءلة القانونية!

'6:59

◄لوحظ أن رئيس الحكومة تمام سلام عدل في موقفه إزاء الهبة الإيرانية للجيش اللبناني. وبعدما كان موقفه الأولي أبدى ترحيبا بهذه الهبة، عاد وأبدى تحفظا بالقول إن الهبة غير واضحة المعالم بعد وتحتاج إلى التدقيق لمعرفة ماهيتها وطبيعتها، ولـ«تحديد موقفنا منها» لاسيما أن قبول الهبات يحتاج إلى قرار يتخذه مجلس الوزراء. كما أن سلام نفى وجود صلة بين الهبة الإيرانية وزيارة وزير الدفاع سمير مقبل إلى طهران الأسبوع المقبل، وقال إنها زيارة محددة ومبرمجة قبل الإعلان عن الهبة.

'7:11

◄فسر أحد أبناء جرمانا، حقيقة الشائعة التي انتشرت قبل فترة حول أن داعش صارت في جرمانا. فقد ضل الثوار حين اقتحموا (الدخانية) عبر الصرف الصحي طريقهم ووصلوا إلى جرمانا.. ففوجئوا وتفاجئوا وبدأ زخ الرصاص، وراح السكان يهربون، وفي هذه الأثناء جاءت سيارات التعفيش العلوية وبدأت بالنهب، ولكن عندما انسحب الثوار لأن جرمانا لم تكن هدفهم، عاد الناس ليشتكوا من تعفيش (لجان الدفاع الوطني) وهذا ما يفسر أيضاً سر الفتوى التي أصدرها مشايخ العقل بتحريم شراء المسروقات، بعد أن تم تعفيش بيوت الدروز عينك عينك في جرمانا.

'9:41

◄استفسرت قيادات 14 آذار من الرئيس تمام سلام حول لقاء وزير الخارجية جبران باسيل مع نظيره السوري وليد المعلم في نيويورك، فكان جواب سلام بأن باسيل لم يحطه علما باجتماعه مع المعلم ولم يحدثه بشيء عن هذا اللقاء. وتردد أن هذا اللقاء عقد بناء على طلب الوزير السوري وأن الوزير باسيل لم يجد مانعا ومشكلة في عقد هذا اللقاء في إطار العلاقة الرسمية المستمرة مع دمشق عبر سفارتها في بيروت. وكان المعلم أمضى فترة علاجه في بيروت مطلع هذا العام من دون أن يزوره باسيل الذي اكتفى بإرسال باقة زهور الى مستشفى الجامعة الأميركية.

'9:41

◄أكثر ما يشغل بال القوى والأجهزة الأمنية والعسكرية في لبنان هو الخلايا الإرهابية النائمة المنتشرة، كما يقول مسؤول غير سياسي بارز، في كل المناطق. ويتم التكتم على ما هو معروف ومرصود ومكتشف من هذه الخلايا التي يجري توقيف أعضاء تابعين لها يوميا، كما يتم التكتم على الخلايا النائمة الأخرى التي يجري العمل على كشفها وملاحقتها من أجل عدم إثارة بلبلة في الأوساط الشعبية في لبنان على اختلافها، خاصة أن تواجد هذه الخلايا لا يقتصر على منطقة دون أخرى. والتدقيق جار لمعرفة ما إذا كانت هذه الخلايا تنتظر ساعة صفر ما للتحرك إنفاذا لخطة قد تكلف بها.

'6:58

◄تقول أوساط ديبلوماسية عربية إن لبنان مرتبط بالتوازنات في العراق منذ عام 1980 حتى اليوم، وذلك بسبب دخول إيران الى المنطقة والذي توج عام 2003 بسقوط العراق وانتهى عام 2014 بسقوط الموصل. ويبدو أن إيران، بحسب الأوساط، بدأت تقتنع بضرورة شراكة السنة، وهذا الأمر سينسحب على سورية ولبنان. وتضيف الأوساط ـ بحسب تقارير صحافية: «سورية قضية معقدة جدا لأنها ساحة نزاع متداخلة، لذا فإن الأولوية هي للعراق ولبنان الذي سينعم مرة ثانية باتفاق إيراني ـ سعودي حوله، وهو ما سيبرز أولا في الملف الرئاسي الذي سيبت فجأة ومن دون مقدمات».

'1:42

◄ينقل سياسيون أن اللقاءات التي يعقدها الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ديريك بلامبلي مع الشخصيات السياسية اللبنانية تركز خصوصا على ضرورة التوافق على انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال شهر نوفمبر كحد أقصى، لأن المنطقة مقبلة على تطورات سياسية وأمنية تستوجب أن يكون لبنان جاهزا لمواكبتها من خلال تفعيل مؤسساته الدستورية كافة وفي مقدمتها رئاسة الجمهورية.

'1:43

◄يتوجس مسؤولون غير سياسيين (بحسب تقرير صحافي) من أن يلاحق التحالف بهجومه الجوي تجمعات لـ «داعش» وبقية التنظيمات الإرهابية التي قد تلجأ الى جرود عرسال أو الى قرى تقع داخل الأراضي اللبنانية هربا من القوة الجوية التي لا يملك التنظيم القوة لجبهها. إلا أن توجسهم ذهب الى أن الرد على دول التحالف المهاجمة قد يكون على ديبلوماسيين ومقار البعثات الديبلوماسية المعتمدة لدى لبنان من خلال الاغتيال أو قصف بالمواد الناسفة، لأن سفارات تلك الدول فارغة في سورية من طواقمها الديبلوماسية والإدارية.

'1:43

◄يقول عسكريون إن شن هجوم واسع في الجرود لتحرير العسكريين بحاجة الى استعدادات وإمكانات غير متوافرة. ويقول آخرون إن السلطة السياسية لا تؤمن أي غطاء جدي لتنفيذ عملية كهذه يستحيل شنها من دون تنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري، وهذا التنسيق دونه خط أحمر رسمه تيار المستقبل.

'8:30

◄موضوع إقامة مخيمات للنازحين السوريين في مناطق حدودية فاصلة بين سورية ولبنان مازال فكرة مطروحة للنقاش ولم يتخذ بشأنها قرار حكومي، ولم تصبح مشروعا للتنفيذ. ويبدو أن هناك عقبات كثيرة تحول دون إقامة هذه المخيمات الحدودية بما في ذلك منطقة المصنع لنقل النازحين من عرسال وتخفيف الضغط عنها، ومن هذه العقبات أن الموضوع يتطلب تنسيقا بين السلطات اللبنانية والسورية، ووزراء 14 آذار يرفضون مبدأ التنسيق مع النظام السوري في أي مجال. كما ان الوضع الأمني لا يساعد وستكون المخيمات مكشوفة من دون حماية أمنية ومن دون رعاية دولية. وهناك أيضا أسباب تقنية تتعلق بصغر المساحة الجغرافية والمسافة الفاصلة بين حدود البلدين.

'7:14

◄تقول مصادر في 8 آذار إنه بالرغم من تقدم الجيش وانتشاره في الجرود الفاصلة بين أماكن تواجد المسلحين وبلدة عرسال إلا أن هذا الانتشار لم يصل الى حدود إقفال كل طرق إمداد المسلحين التكفيريين، الذين اتخذوا قرارا حاسما وجازما بالسيطرة الدائمة على عرسال، وهذا القرار اتخذ بعد التأكد من تردد الحكومة اللبنانية في أخذ أي قرار يستعيد عرسال من أيدي محتليها وفك أسر الجنود من خلال الخيار العسكري. وأكدت المصادر أن المسلحين التكفيريين يحضرون لتسليم الشيخ سراج الدين زريقات الموجود في جرود القلمون إمارة عرسال والتي سينتقل إليها قريبا.

'11:03

مسؤولون أكراد: المساعدات العسكرية الدولية للبيشمركة ليست على المستوى المطلوب

مسؤولون أكراد: المساعدات العسكرية الدولية للبيشمركة ليست على المستوى المطلوب

طالبوا بأن يكون مستوى تسليح قواتهم بحجم أسلحة «داع...

ارتفاع ضحايا تفجيرات سيناء إلى 33 قتيلاً و26 مصابًا

ارتفاع ضحايا تفجيرات سيناء إلى 33 قتيلاً و26 مصابًا

السيسي يعلن الطوارئ في سيناء بعد اجتماع لمجلس الدف...

تونس عشية «انتخابات الحسم»: رسائل مشفرة في كل الاتجاهات

تونس عشية «انتخابات الحسم»: رسائل مشفرة في كل الاتجاهات

استعراض للقوة في الشوارع الرئيسية بالعاصمة تونس وك...

ألأخبار

اعدادات

الملاحق

اعدادات

تحقيقات وتقارير

اعدادات

ثقافة

اعدادات

أذواق

اعدادات

أسماء في التاريخ

اعدادات

صائب سلام

صائب سلام

شعاره الذي بدا وكأنه شعار يصلح لمرحلة ما بعد حرب السنتين ال...

إقرأ المزيد...

الفريق أول عبد المنعم رياض

الفريق أول عبد المنعم رياض

يعتبر الفريق أول عبد المنعم رياض واحدا من أشهر العسكريين الع...

إقرأ المزيد...

أهم رجل في تاريخ البشرية في القرن العشرين

أهم رجل في تاريخ البشرية في القرن العشرين

ألبرت أينشتاين

ألبرت أينشتاين (بالألمانية: Albert Einstein) ...

إقرأ المزيد...

فنُ وفنون

اعدادات

مساحة حرة

اعدادات
 

البورصة الأن

Loading
Chart
o Microsoft 46.13 ▲1.11 (2.47%)
o Google 539.78 ▼4.20 (-0.77%)
o BRE 0.00 (%)
o Yahoo 43.50 ▲0.90 (2.11%)
NASDAQ:MSFT

Microsoft

Company ID [NASDAQ:MSFT] Last trade:46.13 Trade time:4:00PM EDT Value change:▲1.11 (2.47%)
NASDAQ:GOOG

Google

Company ID [NASDAQ:GOOG] Last trade:539.78 Trade time:4:00PM EDT Value change:▼4.20 (-0.77%)
NYSE:BRE

BRE

Company ID [NYSE:BRE] Last trade:0.00 Trade time: Value change: (%)
NASDAQ:YHOO

Yahoo

Company ID [NASDAQ:YHOO] Last trade:43.50 Trade time:4:00PM EDT Value change:▲0.90 (2.11%)

الموسوعة البيروتية

منوعات بيروتية

  • افتاء بيروت
  • المواصلات في بيروت
  • رحالة زاروها
  • أبراج بيروت
  • متفرقات بيروتية
  • نكبات بيروت
  • منعطفات في تاريخها
  • أصول البيروتيين

تراث وثقافة

  • صفحات مضيئة
  • قال الشعراء عنها
  • ألأمثلة الشعبية
  • بيروت في أغنية
  • جامعات بيروت
  • مدارس بيروت
  • أصول البيروتيين
  • أكلات بيروتية

معالم من بيروت

  • ألساحات البيروتية
  • العمارة البيروتية
  • مساجد بيروت
  • خانات بيروت
  • أسواق بيروت
  • سور بيروت
  • مدافن بيروت
  • ترامواي بيروت

بيروتيات

  • موقع بيروت
  • أم الشرائع
  • الصغرى والكبرى
  • عائلات بيروتية
  • أعلام من بيروت
  • دليل بيروت
  • أحياء بيروتية
  • حرج بيروت