Menu

مردم بك

مردم بك
من الأسر الإسلامية الدمشقية – البيروتية، تعود بجذورها إلى الأسر التركية التي توطنت في بلاد الشام منذ العهد العثماني، كما أن بعض المصادر تردها إلى العناصر الكردية المتوطنة في بلاد الشام منذ العهد الأيوبي. وقد استطاعت هذه الأسرة أن تتولى مناصب سياسية وعسكرية وإقطاعية واجتماعية واقتصادية طيلة عقود من الزمن، واستمر بعضها يتولى مناصب مهمة في دمشق والمناطق السورية حتى منتصف القرن العشرين.
برز من الأسرة في دمشق السياسي جميل مردم بك وزير الخارجية السورية (1893-1960)، في عهد الرئيس شكري القوتلي، وبرز شقيقه السيد رضا مردم بك أحد كبار رجال المال والاقتصاد في سوريا، وهو والد زوجة الرئيس الراحل صائب بك سلام السيدة تميمة مردم بك سلام، وقد قامت السيدة تميمة في بيروت منذ زواجها بالرئيس صائب سلام بإسهامات اجتماعية وإنسانية وخيرية وتربوية على غاية من الأهمية. كما وقفت إلى جانب الرئيس صائب بك سلام طيلة عقود تؤازره في المحن والأزمات السياسية، وفي الفترات العصيبة. ولأسباب سياسية واقتصادية توطن فرع من الأسرة في بيروت في منتصف القرن العشرين عرف منها السادة: إبراهيم، أسامة، عبد الرحمن، عبد الله إبراهيم، عبد الرؤوف، محمد هشام، هشام مردم بك وسواهم. وما تزال الأسرة قليلة العدد لقرب توطنها في بيروت.
ومردم لغة من اللغة الفارسية استخدمها المماليك والعثمانيون وتعني جمهور الناس، وبما أن بك لفظ أطلقه العثمانيون على الوجهاء والزعماء والحكام، فتصبح مردم بك تعني رئيس أو حاكم الجمهور أو الناس او العامة.

Categories:   حرف الميم, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.