Menu

مبارك

مبارك             

من الأسر الإسلامية والمسيحية البيروتية واللبنانية والعربية. تعود بجذورها إلى القبائل العربية التي انتشرت في شبه الجزيرة العربية، ثم انتقل فرع منها إلى مصر وبلاد الشام والعراق. ومما يلاحظ أنّ قبيلة مبارك استمرت محافظة على تقاليدها القبلية العربية حتى القرن العشرين، وهي إحدى القبائل التي ما تزال منتشرة في العراق (أسماء القبائل وأنسابها، ص 138).

ومن الملاحظ أيضاً، أنّ بلدة مبارك الواقعة بين بغداد وواسط على شاطئ دجلة قد نسبت إلى قيبلة مبارك، ونسب إليها جماعة منهم المحدِّث أبو داوود سليمان بن محمد بن مبارك أو المباركي، (ت 231ه). كما أطلق اسم مبارك على نهر في البصرة في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك، ينسب إليه أبو زكريا يحيى بن يعقوب بن مرداس الذي نسب إليه المحدِّث محمد بن محمد بن عبدالله بن مبارك (ابن الأثير: اللُباب في تهذيب الأنساب، جـ3، ص 159-160).

أطلق العرب اسم مبارك على المحدِّث المبارك بن أحمد وعلى المؤرِّخ المبارك بن المسقوفي، وعلى الطبيب والمؤرِّخ البمبارك بن شرارة (ت 1097م). وأشار المؤرِّخ صالح بن يحيى في كتابه «تاريخ بيروت» ص (162) إلى مبارك بن موسى المعروف باسم ابن الحمراء.

هذا، وقد شهدت بيروت وجبل لبنان العديد من آل مبارك ممّن برزوا في ميادين دينية وسياسية ودبلوماسية وعلمية منهم على سبيل المثال: العلّامة بطرس مبارك (1663-1742)، ومطران بيروت أغناطيوس مبارك، والخوري جبرائيل مبارك، الشاعر إميل مبارك (1901-1967)، السفير ووزير الخارجية الأسبق موسى مبارك، وسفير لبنان في الأمم المتحدة سمير مبارك، وسليم مبارك مدير عام البريد الأسبق، والطبيبان يوسف وفيليب مبارك.

هذا، وقد شهدت منطقة عائشة بكار أسرة إسلامية من آل مبارك، عرف منها الحاج أحمد محمود مبارك رئيس جمعية شباب عائشة بكار. ولعلّ أهم وأكثر شهرة من آل مبارك في العالم العربي والعالم هو الرئيس محمد حسني مبارك. كما عرف في مصر منذ العهد العثماني علي باشا مبارك (1823-1893) أحد أركان النهضة العلمية والعمرانية في مصر، وقد تولى وزارة المعارف، وكانت له إسهامات تربوية وعلمية وعمرانية ومهمة، له كتاب «الخطط التوفيقية الجديدة». كما حملت أسرة الصباح الكويتية اسم مبارك الذي تكرّر كثيراً عند أجداد وأحفاد الأسرة يأتي في مقدمتهم أمير الكويت مبارك الصباح (1938-1915) والأمير عبد الله المبارك الصباح وسواهما.

عرف من أسرة مبارك الإسلامية والمسيحية في بيروت في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: أحمد، إدوار، أسعد، الياس، إميل، أنطوان، إيلي، بشارة، توفيق، جان، جورج، جوزيف، حسن، حسين، حنا، خليل، سامي، سلام، طانيوس، عبدو، علي، فادي، فرنسوا، كميل، مارون، مبارك، محمد خليل، محمد محمود، محمود، مصطفى، ميشال، نبيه، وديع، يوسف مبارك وسواهم.

ومبارك لغة من البركة والخير العميم، ويقال لمن يحظى بمنصب أو بولد جديد، أو يمتلك منزلاً أو سيارة أو أي شيء جديد فيقال له مبارك ومن الخطأ القول الشائع مبروك، لأنّ لفظ مبروك تطلق على الجمل أو الحيوان المبروك على قائمتيه، أو على الرجل العجوز الذي يعجز عن القيام فيقال له «برك» أو «مبروكاً».

Categories:   حرف الميم, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.