Menu

لادقاني

لادقاني:

من الأسر الإسلامية والمسيحية البيروتية واللبنانية والعربية. كما انتشرت الأسرة في مناطق لبنانية وعربية أخرى مثل صيدا وطرابلس. وهي من الأسر العربية التي أسهمت في فتوحات بلاد الشام، غير أن العدد الأوفر منها توطن في سوريا في مدينة اللاذقية.

هذا، وقد شهدت بيروت لا سيما في العهد العثماني توطّن الكثير من أبناء اللاذقية ومن عائلات متعددة إسلامية ومسيحية، وقد لُقّبت هذه العائلات باسم المدينة التي قدمت منها.

هذا، وقد أشارت سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر لا سيما السجل (1259هـ) إلى أسرة لادقاني لا سيما إلى كرم سليمان اللادقاني في مزرعة المصيطبة. كما أشار السجل نفسه إلى السيد موسى اللادقاني وهو من الطائفة المسيحية، كما أشار إلى السيد نقولا اللادقاني صاحب ملك في محلة الشامية بالقرب من حبّانة الصمطية (انظر كتاب: التاريخ الاجتماعي والاقتصادي والسياسي ، ص 152، 209، 371).

عُرف من أسرة لادقاني السادة: إبراهيم، أحمد، أمين، بسام، سعيد، عبد الله، عبد القادر، محمد، محمود، مصطفى، يحيى لادقاني وسواهم. كما شهدت بيروت وبعض المناطق اللبنانية أسرة مسيحية من آل اللادقاني، عرف منها السادة: أنطوان، جورج، جوزيف، مخايل، نقولا لادقاني وسواهم.

ولا بد من الإشارة إلى أن مناطق الطريق الجديدة وعائشة بكار وبرج أبي حيدر ومناطق أخرى شهدت توطناً لفروع من آل لادقاني.

أما لادقاني لغة فهو لقب للعائلات التي قدمت من اللاذقية إحدى المدن الساحلية السورية.

Categories:   حرف اللام, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.