Menu

كنج

كنج:

من الأسر الإسلامية والمسيحية البيروتية واللبنانية والعربية، كما انتشرت الأسرة في مناطق لبنانية أخرى مثل طرابلس وزحلة وجنوب لبنان، فضلاً عن انتشار هذه الأسرة في حلب وطرطوس ومناطق سورية عديدة.

تعود الأسرة بجذورها إلى القبائل العربية التي أسهمت في فتوحات العراق والأردن وبلاد الشام، وقد عرفت هذه القبائل باسم الكنوج نسبة لجدها الأول الشيخ كنج بن ظاهر أبو جد الشيخ سعود، وعرف من الأسرة في البلقاء في شرقي الأردن الشيخ متعب الكنج (عشائر الشام، ص 417) كما أشار الكتاب نفسه إلى العديد من رؤساء العشائر والقبائل العربية المنتشرة في بلاد الشام والعراق، منهم: الكنج أبو سفايف بن جحجاح، والكنج بن حسن، وكنج بن ظاهر، وكنج بن عبدي وسواهم.

ومما يلاحظ أن لقب كنج انتشر كثيراً في العهد العثماني في القاطعات اللبنانية والشامية من قبل أحمد باشا الجزار. وكان يقال له كنج أحمد آغا. كما برز في بلاد الشام القائد يوسف آغا كنج الذي تسلّم مهام «سر الهوارة» أي قائد فرقة الهوارة، وهم في الأصل جماعة من بدو صعيد مصر، كما انتشرت الهوارة في مناطق عربية عديدة. وقد عرف هذا القائد أيضاً باسم كنج يوسف آغا. وفي عام 1808 تولى يوسف آغا كنج منصب وزير إيالة الشام. وقد أكد المعلم حنا العورة المعاصر للحدث في كتابه (تاريخ ولاية سليمان باشا العادل) ص (85، 96) من أن يوسف باشا كنج كان كردياً، وقد اعتمد على الأكراد من جنسه لضبط أوضاع إيالة الشام.

وهكذا يلاحظ بأن آل كنج في بيروت المحروسة والمناطق اللبنانية والشامية بعضهم متحدر من أصول عربية، والبعض الآخر متحدر من أصول كردية.

وبدون أدنى شك فإن آل كنج من الأسر البارزة في ضاحية بيروت الجنوبية، لا سيما منطقتي الغبيري والشياح، وقد تولى أجداد الأسرة قيادة وزعامة هذه المنطقة مع أسر شيعية أخرى منذ ما قبل العهد العثماني وبرز منها في العهد العثماني العديد من وجوه المنطقة.

برز من الأسرة في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: الدكتور فايز كنج، والدكتور عبد الكريم كنج، الدكتور ماجد والمهندسان رياض ومحمد كنج، والدكتور بهاء الدين كنج، وعلاء الدين كنج. كما عرف من الأسرة السادة: إبراهيم، أحمد، أسعد درويش، أسعد ملحم، أكرم، ألبير، إلياس، أمين، أنطوان، أنيس، أسامة، باسم، بسام، تيسير، جميل، جورج، جوزيف، جلال، حبيب، حسن، حسين، حمزة، خالد، خضر، خليل، درويش، رامز، رستم، رمزي، رياض، ريمون، رئيف، زاهر، زهير، سلمان، سليم، سميح، سمير، شارل ميشال كنج، شفيق، صفوان، طارق، طلال، عامر، عبد الجليل، عبد الحليم، عدنان، عاطف، علي، فايز، فضل، فوزي، قبلان، كامل، كمال، كنج كنج، ماجد، محسن، محمد، محمود، مصطفى، معتصم، منيب، يحيى، يوسف كنج وسواهم.

وما تزال أسرة كنج تعتبر من الأسر الكبيرة في الضاحية الجنوبية لبيروت ومن الأسر التاريخية في المنطقة.

أما كنج لغة فهي تركية واستخدمت في الكردية، ودخلت العربية، وتعني الرجل القوي والشجاع والشاب اليافع.

Categories:   حرف الكاف, عائلات بيروتية

Tags:  ,

Comments

Sorry, comments are closed for this item.