Menu

كلش

كلش

من الأسر الإسلامية والمسيحية البيروتية والصيداوية واللبنانية والعربية، كما انتشرت الأسرة المسيحية وأصلها من آل نعمه وطربيه في دير القمر والشوف والبقاع والبترون وبشمزين.

وبالرغم من أن الاسم استخدم في العهود الأيوبية والمملوكية والعثمانية، غير أن المصادر العربية أشارت إلى قبائل الكلش في العراق وهي فرع من عشائر العيسى، كما أنها في حلب فرع من عشيرة الوهاب العربية، علماً أن أسرة كلش من الأسر المنسوبة إلى آل البيت النبوي الشريف. وقد ورد في حجة النسب الشريف الصحيحة بأنه ثبت بأن السيد مصطفى الكلش ابن السيد عبد الرزاق الكلش ابن السيد فارس كلش ابن السيد محمد كلش ابن السيد حسن كلش ابن السيد عبد الله كلش المصري المهاجر إلى دمشق الشام ابن السيد محمد كلش ابن السيد خليل كلش ابن السيد علي كلش ابن السيد محمد ابن السيد محمد الشهير بالبصيري بالأزهر بمصر القاهرة ابن السيد علي ابن السيد حسن دفين دسوق وخادم سيدي إبراهيم الدسوقي… ابن الإمام عبد الله الحسين ابن الإمام… أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه الشريف… 1085 للهجرة.

والحقيقة فإن اللبنانيـين يدركون بأن أسرة كلش هي أسرة صيداوية بارزة، غير أن العهد العثماني شهد توطن أحد أجداد الأسرة في بيروت المحروسة، وللأسرة انتشار واسع في بيروت وصيدا وسوريا وفلسطين وتركيا لا سيما إستانبول وسواها. ومن أبرز أجداد الأسرة في العهد العثماني الضابط الحاج رشيد كلش، وكان ضابطاً في الجيش العثماني، كان مسؤولاً عن سلامة قافلة الحج الشامث التي كانت تنطلق من إستانبول إلى دمشق ومنها إلى بلاد الحجاز. وكان معروفاً بجرأته وخوف قطاع الطرق من هيبته. كما برز في التاريخ الحديث والمعاصر الحاج علي كلش صديق الرئيس صائب بك سلام، وكان له دور فاعل في الانتخابات النيابية قبل عام 1975.

برز من أسرة كلش المهندس أحمد كلش رئيس بلدية صيدا السابق، والدكتور محمد كلش، والسيد ماجد كلش. كما برز في بيروت الأستاذ الجامعي الدكتور عصمت كلش، والطبيب الدكتور إسماعيل كلش، والحاج إبراهيم كلش (أبو شوقي) مؤسس رابطة أبناء بيروت المحروسة.

كما عرف من الأسرة مختار المصيطبة في بيروت السيد صائب كلش وهو ناشط اجتماعي وسياسي بارز. كما عرف المخرج الأستاذ فوزي كلش، والحاج طارق كلش القائم على قوافل الحجاج البيارتة منذ سنين عديدة. وعرف من الأسرة الإسلامية والمسيحية السادة: إبراهيم أحمد، إبراهيم عبد الوهاب، أحمد، أحمد مصطفى، إسكندر، إسماعيل، ألبير، ألكسي، إلياس، أنطوان، إيلي، توفيق حمدي، توفيق خليل، جرجي، جمال، جميل، جورج، حسن، حسين، خالد، خضر، داوود، رشيد عبد القادر، رمضان أحمد كلش، رياض أحمد، سعيد رشيد، سليم فرنسيس، سليمان محيـي الدين، ومن الطائفة الأرمنية سوريـين انترانيك كلش، صائب عبد الوهاب، طارق عبد الوهاب، عبد الحفيظ مصطفى، عبد الرحمن محيـي الدين، عبد الرحمن مصطفى كلش، عبد الغني خالد، عبد الوهاب، عدنان، عصمت سعيد، علي، عمر محيـي الدين، غازي، غسان باسيلي كلش، وعضو المجلس البلدي في بشمزين فوزي كلش، فوزي باسيليـ، كامل، محمد، محمود، مروان، مصطفى، موسى، ميلاد أنطوان، نسيب، وليد أحمد كلش وسواهم.

هذا، وقد اشتهر عن أسرة كلش منذ العهد العثماني الدفاع عن الثغور الإسلامية بما فيها صيدا وبيروت، وقد أثبتوا مرة أخرى دفاعهم عن بيروت المحروسة أثناء الاجتياح الإسرائيلي لبيروت عام 1982. وبما أن أسرة كلش مرتبطة بعلاقة نسب مع الكثير من الأسر البيروتية، فإن من أشهر جداتهم السيدة خدرج عيتاني إحدى سيدات المصيطبة، وإحدى رائدات إحياء ذكرى أربعة أيوب عند الرملة البيضاء.

أما كلش لغة فتعني عدة معانٍ في التركية والفارسية منها:

كلش بمعنى الشاب الجميل أو اللذيذ أو الشاطر، وكلش (القلش) المقبض الصغير، وكلش وتعني الشاب المحنك، وكلش الرجل النهم الأكول، وكلش الرجل الذي باع أو اشترى حياء وخجلاً فهو خجول، كلش الرجل الأصلع الذي يضع عمامة على رأسه. أما كالش (كَلش) فتأتي بالفرنسية (Caléche) على أنها العربة الفاخرة ذات الأربعة دواليب.

Categories:   حرف الكاف, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.