Menu

كريّم

كريّم

من الأسر الإسلامية البيروتية والطرابلسية والعربية، تعود بجذورها إلى قبائل حمزة في شبه الجزيرة العربية، وقد أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق. لهذا انتشرت هذه الأسرة في هذه المناطق، وأسهمت بدور سياسي وعسكري وديني بارز. ومن أهم الشخصيات التي برزت في مصر في العهد العثماني الوالي محمد كرّيم أحد الزعامات الوطنية الذي رفض سيطرة فرنسا وإنجلترا على مصر، واستشهد في الدفاع عن بلاده. (الأمير حيدر الشهابي، جــ 2، ص 220 – 247).

وتشير مصادر العائلة بأن فرعاً منها قدم من مصر وتوطن في طرابلس الشام، فعرف فرع منها باسم «قصعة». كما عرف فرع آخر باسم الطرابلسي، وفرع آخر باسم المحمصاني الطرابلسي.

برز من أسرة كرّيم في بيروت الأديب الإعلامي والمخرج المسرحي الأستاذ محمد كرّيم رئيس المركز اللبناني للمسرح التابع للمؤسسة الدولية للمسرح (الأونيسكو) 1984 – 2000، محاضر في كليتي الإعلام والفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية، رئيس دائرة البرامج في إذاعة لبنان سابقاً، مدير إذاعة صوت الوطن 1984 – 1992. له مؤلفات عديدة منها: كتاب «المسرح اللبناني في نصف قرن 1900 – 1950» الصادر عام 2000، وكتاب «في البال يا بيروت» الصادر عام 2005، وكتاب «اللحن الثائر» عام 2014.

كما برز من الأسرة والدته السيدة الفاضلة المربية حفيظة كرّيم التي أسهمت في نهضة المسلمات في بيروت، باعتبارها من المربيات والمدرسات ومن حافظات القرآن الكريم والسنة النبوية. كما عرف من الأسرة السادة: إبراهيم، حسين، خليل، دياب، سامي، سهيل، علي، محمد، مصطفى، هاشم، يحيى محمد وسواهم.

ومما يلاحظ بأن أسرة مسيحية عرفت في بيروت باسم كريم وكرّيم عرف منها السادة: فؤاد مارون، ميشال، نعيم إلياس، يوسف إلياس، يوسف طنوس وسواهم.

وكرّيم لغة من جذر كَرَم، فالفاعل كريم، ومصغرها كُرِّيم أو كْريِّم.

Categories:   حرف الكاف, عائلات بيروتية

Comments

Sorry, comments are closed for this item.