Menu

كريدي

كريدي

من الأسرة الإسلامية والمسيحية في بيروت المحروسة وبعض المناطق اللبنانية. تعود بجذورها إلى قبائل كريد العربية التي انتشرت في بلاد الشام والعراق. وتشير المصادر التاريخية العربية من أن الكريد قبائل متفرعة من عشائر آل سهلان الحميرية القحطانية، كما أن البوكريدي هي من بطون عشائر شمر التي انتشرت مع قبائلها وأسرها في مختلف مدن وبلدات بلاد الشام.

ويرى صاحب كتاب «عشائر الشام» ص (397) بأن الكريديون هم في الأصل قبيلة عربية متفرعة من عشيرة النعيم التي أسهمت في فتوحات العراق وبلاد الشام، وانتشرت – وما تزال – في الجولان وفي مدن دمشق وحمص وحلب ومنبج وجبل سمعان ومحافظة الفرات والقنيطرة وسواها. كما أن لعشائر النعيم انتشار في كركوك والموصل في العراق.

ونظراً لانتشار الكريديون في العراق وبلاد الشام، فقد عرفت عدة قبائل فيها بسام الكريد وما هي ما تزال منتشرة حتى اليوم. كما أطلق على منطقة في كسروان في جبل لبنان اسم بيت الكريدي، وأطلق على منطقة عراقية أيضاً اسم الكريدر.

وبالرغم من أن بعض المصادر اللبنانية ترى بأن آل كريدلي وآل كريدي هي أسر كردية الأصل، غير أنه من الثابت أن الكريد أو الكريديـين من القبائل العربية القديمة. وأشارت سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر، لا سيما السجل (1259 هــ) إلى أسرة الكريدي في باطن بيروت المحروسة.

عرف من أسرة كريدي الإسلامية والمسيحية السادة: إبراهيم كريدي، إدمون، إدوار، إلياس زعيتر كريدي، إلياس عبد الله، إلياس نعيم، أندره أنطانيوس، أنطوان، المهندس بيار كريدي، جان، جبرائيل، جورج، جوزيف زعيتر كريدي، جوزيف سركيس، جوزيف ميشال، جوزيف نعمة الله، حسن، حنا، خليل، ريمون، رينه، سامي بشارة، سامي محمد، سركيس، شارل، عبد الله كميل، الطبيب الدكتور لويس كريدي، مارون، محمد محمود، منصور، ميشال، هنري كريدي وسواهم من أسر أرمنية عرف بعضها باسم كريديان.

وكريدي لغة نسبة لقبيلة الكريد العربية، وقد عرفوا باسم الكريديـين، علماً أن البعض يرى أن كريدي مصغر لكلمة كردي.

Categories:   حرف الكاف, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.