Menu

كردلي

كردلي

من الأسر الإسلامية البيروتية والصيداوية واللبنانية. تعود بجذورها إلى القبائل الكردية التي توطنت في بلاد الشام منذ العصور الإسلامية الأولى. وقد أسهمت في الدفاع عن مصر وبلاد الشام. كما أشارت بعض المصادر التاريخية بأن الأسرة تنسب إلى قبيلة الكريد العربية. ومما يلاحظ بأن أجداد آل الكردلي أسهموا إسهاماً بارزاً في الدفاع عن بيروت، وفي تنمية أوضاعها التربوية والاجتماعية، فقد حرص حسين آغا الكردلي على وقف العديد من الأوقاف الإسلامية خصصت للأعمال الخيرية لمسلمي بيروت. وقد سُلمت هذه الأوقاف مع سواها من أوقاف إسلامية في العهد العثماني لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت، بهدف تنمية أوضاعها التربوية (حسان حلاق: أوقاف المسلمين في بيروت في العهد العثماني، ص 27).

هذا، وقد برزت أسرة الكردلي في بيروت وبعض المناطق اللبنانية والشامية. عرف من الأسرة حديثاً السادة: أنور حسين، حسن مصطفى، خالد مصطفى، غسان مصطفى، محمود مصطفى، وليد مصطفى كردلي. كما عرفت أسرة كردلي الصيداوية، عرف منها علي كردلي وابنه محمود كردلي وسواهما. وبالرغم من قدم الأسرة في بيروت فهي ما تزال قليلة العدد.

كما عرف في بيروت وبعض المناطق اللبنانية أسرة كريدلي، وهو مصغر كردلي.

أما كردلي لغة فهي صيغة عربية – تركية، بمعنى الكردي. كما ترى بعض المصادر أنها تنسب إلى قبيلة عربية عرفت باسم الكريد أو الكريديـين، علماً أن صيغة كردلي تدل على منطقة الكرد، ومن نسب إليها فهو كردلي أي من منطقة الكرد.

Categories:   حرف الكاف, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.