Menu

كحيل

كحيل

من الأسر الإسلامية والمسيحية في بيروت، كما انتشرت الأسرة في جبل لبنان وجنوب لبنان، ومناطق لبنانية عديدة. تعود الأسرة بجذورها إلى قبائل شبه الجزيرة العربية لا سيما إلى قبيلة كحيل اليمنية، وهي من بطون قبائل ماجد وعبيد وبشر وعنزة انتشرت في مصر وبلاد الشام والعراق.

هذا، وقد أشار الأمير حيدر الشهابي في كتابه «لبنان في عهد الأمراء الشهابيـين» جــ 3، ص (865) إلى ابن الكحيل النصراني الذي عُين في زمن الحكم المصري (1831 – 1840) عضواً في مجلس الشورى ممثلاً للطائفة المسيحية في بلاد الشام. كما أشار المعلم إبراهيم العورة في كتابه «تاريخ ولاية سليمان باشا العادل» 1804 – 1819، ص (182) إلى الأب يوحنا الكحيل رئيس الرهبانية المخلصية في دير المخلص. كمان عرف في العهد العثماني حنا يوسف كحيل الذي نزح من عكا إلى صيدا.

ولا بد من الإشارة إلى أن مصر لا سيما القاهرة والإسكندرية شهدتا في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين هجرة العديد من اللبنانيـين من بينهم آل كحيل، وقد أطلق على شارع مهم في الإسكندرية اسم شارع كحيل، وقد تعرفت على أحد أحفاد الأسرة الأستاذ نبيل كحيل وهو أحد مدراء فنادق مجموعة سوفينل (سيسل سابقاً) في الإسكندرية والقاهرة. وبرز من أسرة كحيل المهندس الدكتور ماهر عدنان كحيل وأشقاؤه: سامر والمهندس عمر والسيدة سمر والمرحومة السيدة زينة كحيل (المتوفية في 24 تموز 2015).

عرف من أسرة كحيل في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: أحمد علي، أحمد فهد، أحمد مصطفى، أديب، أنطوان ميشال، إيليا سالم، بسام، توفيق إبراهيم، جمال أحمد، جميل، جهاد، جورج، حسن محمد، حيدر محمد، روجيه، رياض، سعيد محمد، سيمون، صلاح الدين، عاطف، عبد القادر والأديب عبد الله، عدنان حافظ، علي عبد الله، علي محمد، فؤاد كحيل، محمد، محمود، مصطفى، ميشال، نايف كحيل وسواهم. كما عرف الشهيد المقدم ربيع كحيل المتوفى في أواخر شهر تموز 2015، دفن في جبانة الباشورة.

وكحيل لغة مصغر كحل، وهو لقب للشاب الذي يملك عينين مكحلتين بشكل طبيعي منذ ولادته، ويعرف أيضاً باسم الأكحل.

Categories:   حرف الكاف, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.