Menu

قلعجي

قلعجي:

من الأسر الإسلامية البيروتية والدمشقية، تعود بجذورها إلى القبائل العربية التي أسهمت في فتوحات بلاد الشام. وقد عرفت في العهود العربية باسم القلعي، ثمّ تحوّلت في العهود الأيوبية والمملوكية لا سيّما في العهود العثمانية إلى أسرو القلعجي.

عرف من الأسرة في التاريخ الإسلامي المحدّث والفقيه أبو محمد عبد الله بن عثمان بن عبد الرحمن بن القاسم بن محمد المقرئ القلعي، حدث عن أبي الفضل جعفر بن محمد، وكان حيًا سنة خمسمائة وتسع عشرة.

تولّى أجداد الأسرة مسؤولية حماية القلاع الإسلامية في دمشق وقلاع بلاد الشام، من بينهم القائد أحمد آغا قلعجي. وممّا يلاحظ أنّ أسرة قلعجي تولّت مناصب سياسية وعسكرية وإدارية عديدة لا سيّما في العهد العثماني. توطّن أحد أجداد الأسرة في بيروت في العهد العثماني، كما توطّن في بيروت جد آخر للأسرة في عهد الانتداب الفرنسي.

عرف من الأسرة في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: أحمد سعيد قلعجي، إسماعيل، جمال محمود، خليل، رامي، صبحي، عبد القادر، عصام، عيسى، قادري، ورجل الأعمال السيّد محمد قلعجي أحد أصحاب معامل شوكولا سوشيه، ونجلاه المهندس ماهر قلعجي، وشقيقه المهندس إبراهيم قلعجي، محمد رواس قلعجي، هادي وسواهم.

وعرف من الأسرة المؤرّخ والأديب الشهير قدري قلعجي صاحب المؤلفات التاريخية المشهورة، ونجله الأديب جهاد قلعجي.

والأمر الملاحظ أنّ بيروت ودمشق شهدت أيضًا أسرة رواس قلعجي، وهي على صلة قرابة ونسب مع آل قلعجي. كما شهدت بيروت وصيدا أسرة من آل القلعاوي عرف منها السادة: حسين، محمد، مؤنس، هشام وسواهم.

أمّا قلعجي لغة فهي صيغة عربية – تركية، مشتقة من كلمة قلعة العربية، وجي التركية وهي ياء النسبة باللغة العربية، فيكون معناها صاحب أو قائد القلعة.

Categories:   حرف القاف, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.