Menu

قراقيره

قراقيره (قره قيره):

من الأسر الإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية والعثمانية، كما انتشرت الأسرة في مناطق لبنانية أخرى مثل طرابلس. تعود الأسرة بجذورها إلى الأسر العربية التي توطّنت في مصر وبلاد الشام وتنسب إلى القبائل العربية لا سيّما قبيلة آل ياسين. وقد برز العديد من العلماء من الأسرة لا سيّما في العهود العباسية والأيوبية والمملوكية والعثمانية. واشتغل الجد الأول بالصناعات الكيميائية، كما اشتغل بصناعة الزجاج، وهي إحدى الصناعات العربية الزاهرة في العصور الوسطى، ولأنّ مثل هذه الصناعة كانت تعتمد على النفخ بآلة القير (الكير)، لذا عرف جد الأسرة الأول باسم «قيره» (كيره) أي النافخ، وانتقلت إلى اللغات الأجنبية ومن بينها اللغة الفرنسية بصيغة (Cure). ولمّا كان جدّ الأسرة أسمر اللون داكنًا، فقد أطلق عليه اسم «قره قيره» أي النافخ الأسود.

ومن خلال هذا الاسم الذي أطلق على الأسرة اعتقد البعض بأنّ جذورها تركية الأصل، لأنّ المماليك والأتراك استخدموا كثيرًا هذا اللقب، علمًا أنّ بعض الأسر التركية أو العثمانية حمل هذا اللقب.

وأشارت سجلات المحكمة الشرعية في بيروت لا سيّما السجل (1259ه) إلى بروز أفراد من أسرة قراقيره من هؤلاء: الحاج أحمد قراقيره ونجلاه الحاج محمد والسيّد علي قراقيره. كما أشار السجل (1276-1287ه) ص (202) إلى أنّ قراقيره وياسين عائلة بيروتية واحدة، بدليل ورود اسم أجداد العائلة على النحو التالي: السيّد مصطفى ابن الحاج عبد الله ياسين قراقيره، ومع مرور الزمن انقسمت الأسرة إلى عائلتين بيروتيتين.

برز من الأسرة حديثًا الكثير من آل قراقير، لا سيّما من أبناء منطقة الطريق الجديدة وبرج أبي حيدر والزيدانية وعائشة بكار وسواها من مناطق بيروتية، وفي مقدمة من برز من الأسرة فضيلة الشيخ حسام الدين قراقيره رئيس جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية.

كما عرف من الأسرة السادة: خضر فؤاد، سمير، عبد الرحمن، عبد المطلب، عصام أحمد، عماد نور الدين، كمال، ماجد، محمد فؤاد، محي الدين، نور الدين وسواهم.

أمّا قراقيره لغة فهي تعني باللغة العثمانية الرجل الأسمر أو الأسود الذي ينفخ بآلة الكير أو الكيره، وما تزال أسرة كيره في مصر لا سيّما في مدينة الإسكندرية من الأسر البارزة، ومن بينها الأستاذ الجامعي المميّز واللامع المرحوم أ.د. كيره. كما أنّ المماليك والأتراك استخدموا كلمة «قره» على أنّه أسود، كما تأتي بمعنى البر، في حين أنّ «قيره» تأتي أيضًا بمعنى الصحراء أو المكان الخالي. كما أنّ قراقيره تأتي جمع قرقور، والقرقور هو نوع من أنواع السفن المعروفة في العهدين المملوكي والعثماني.

Categories:   حرف القاف, عائلات بيروتية

Comments

Sorry, comments are closed for this item.