Menu

قبرصي

قبرصي:

من الأسر المسيحية البيروتية واللبنانية والعربية. تعود بجذورها إلى الأسر اللبنانية التي توطّنت في قبرص منذ العصور الوسطى، ثمّ عادت مجدّدًا في العهد العثماني إلى بيروت ومناطق لبنانية عديدة. وممّن لقّب بهذا اللقب قديمًا طاهر بن عيسى بن قبرس المقري القبرسي كما جاء في كتاب ابن الأثير «اللُباب في تهذيب الأنساب» ص (13).

هذا، وقد أشارت سجلات المحكمة الشرعية في بيروت لا سيّما السجل (1259ه) في العهد العثماني إلى أسرة القبرصي لا سيّما السادة: نقولا ميخائيل القبرصي، وميخائيل بن حنا أنطون القبرصي، وبشاره القبرصي، وحبيب القبرصي. وأشارت وثائق الفترة العثمانية إلى تملّك أسرة القبرصي عدّة أملاك في باطن بيروت قرب كنيسة الروم الأرثوذكس. كما برز في عهد الأمير بشير الشهابي الكبير حنا القبرصي الذي وصل من قبرص إلى صيدا، ومنها إلى بيروت. وعرف من أسرة القبرصي في بيروت والمناطق اللبنانية المحامي الأستاذ عبد الله قبرصي أحد قادة الحزب القومي السوري الاجتماعي (المتوفى في 9 تشرين الثاني عام 2007) والمهندس يعقوب قبرصي.

وعرف من آل قبرصي في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: الدكتور عاطف قبرصي القائم بأعمال وكيل الأمن العام للأمم المتحدة الأمين التنفيذي لمنظمة الأسكوا في بيروت. كما عرف من الأسرة الياس، إميل، بطرس، تامر، جان، جرجس، جرجي، جورج، جوزيف، حنا، ديب، شفيق، طوني، عبد الله، عطية، نخله، نديم قبرصي وسواهم.

وقبرصي لغة مثل صيغة قبرصلي، أطلقت على من كان من جذور قبرصية أو القادم من قبرص.

Categories:   حرف القاف, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.