Menu

فليحان

فليحان:

من الأسر المسيحية والإسلامية والدرزية البيروتية واللبنانية والعربية، ولها انتشار في مناطق قبيع وصوفر وعين زحلتا وبسكنتا ورياق في البقاع وبيروت وسواها. تعود الأسرة بجذورها إلى قبيلة فليحات أو فليحان العربية، وهي إحدى عشائر ربيعة بن نزار بن معد بد عدنان، كما قيل أنّ الأسرة  من قبيلة الشرارات العربية (معجم قبائل العرب، ج 3، ص 928)، وقد انتشرت في مختلف بلاد العراق وبلاد الشام وسواها. ومن البلاد السورية انتقل فرع إلى البقاع وجبل لبنان وبيروت (أنظر كتاب: أسماء القبائل وأنسابها، ص 128،171) وبسبب ظروف سياسية وأمنية واجتماعية، تنصّر بعض أفراد الأسرة، في حين اعتنق آخرون العقيدة الدرزية، واستمرّ فرع على عقيدته الإسلامية، مع أهميّة الإشارة إلى أنّ تنصّر الأسرة على العقيدة الإنجيلية كان في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وبالتحديد مع نشاط المبشّرين في الكلية السورية الإنجيلية (الجامعة الأميركية) ابتداءً من عام 1866.

برز من الأسرة المسيحية البروتستانية الإنجيلية النائب والوزير السابق باسل فليحان (1963-2005) الذي أصيب مع الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط 2005، وتوفي بعد عدّة شهور من الحادثة. كان أستاذًا جامعيًا متميّزًا في الجامعة الأميركية في بيروت، وفي الوقت نفسه كان خبيرًا اقتصاديًا وماليًا، أثرى الحياة اللبنانية بآرائه وأفكاره السياسية والاقتصادية والمالية.

باسل رجا فريد فليحان (1963-2005):

ولد في بيروت المحروسة في أيلول عام 1963. تلقّى علومه التكميلية والثانوية في مدرسة إنترناشيونال كولدج، ثمّ نال الإجازة في الاقتصاد من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1984. تابع دراسته العليا في الولايات المتحدة فحصل على ماجستير في علم التنمية من جامعة بال، ودكتوراه في الاقتصاد من جامعة كولومبيا في نيويورك سنة 1990.

درّس مادة الاقتصاد في الجامعة الأميركية في بيروت، وعمل مستشارًا في عدّة مؤسّسات مالية، ومديرًا لمشروع الأمم المتحدة للتنمية في وزارة المالية.

انتخب نائبًا عن محافظة بيروت الدائرة الأولى، في دورة 200، وكان عضوًا في كتلة قرار بيروت. كما انتخب رئيسًا للجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والنفط النيابية.

عيّن وزيرًا للاقتصاد والتجارة، في تشرين الأوّل سنة 2000 في حكومة الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

تأهلّ من السيّدة يسما مسلَّم ولهما: رانية وريان.

كان إلى جانب الرئيس الشهيد رفيق الحريري أثناء الانفجار الذي استهدف موكبه في 14 شياط 2005، فأصيب بحروق بالغة، نقل على أثرها إلى فرنسا، ولكنّه ما لبث أن توفي في 18 نيسان عام 2005 متأثرًا بإصابته البالغة، وشيّع في بيروت يوم الجمعة في 22 نيسان في مأتم شعبي حاشد.

وعرف أيضًا من الأسرة الدكتور ملحم فليحان، والسيّد أمين فليحان. وعرف من الأسرة الدرزية عضو مجلس بلدية صوفر السيّد سليمان فليحان.

كما عرف من الأسرة السادة: الياس نجيب فليحان، جورج، جوزيف، والصحافي خليل فليحان، سليمان أمين، سليمان محمود، عصام يوسف، فادي سليمان، فريد، فؤاد فريد، كمال سليمان، مروان سعيد، نايف أمين، نجيب يوسف، نسيب، نهاد نجيب، كما عرف في منطقة الطريق الجديدة السيّد وحيد حمد فليحان وسواهم.

وفليحان وفليحات لغة إحدى القبائل العربية، وهي من الفلاح وفالح مصغّرها فليحان أي الناجح الصغير. كما استخدم العرب القدامى مصطلح «فَلَحْ» بمعنى سوّق السلعة لدى القبائل في أسواق العرب. ومن ألفاظ الطلاق في الجاهلية الموجهة للمرأة: استحلي بأمركِ أي قومي بتدبير نفسك، كناية عن تخلي الزوج عن زوجته.

Categories:   حرف الفاء, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.