Menu

فستق

فستق:

من الأسر الإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية. تعود بجذورها إلى القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية، انتقلت منها إلى بلاد الشام لا سيّما فلسطين وسوريا. عرف منها في العهد العثماني جدّها الأوّل بكري الذي لقّب باسم فستق. ومنذ ذلك التاريخ اتّخذ اسم بكري فستق، علمًا أنّ فرعًا ثانيًا من الأسرة عرف باسم بكري.

عرف من الأسرة السيّد محمد فستق صاحب كاراج فلسطين في ساحة السور، وهو فلسطيني الأصل، ومن وجهاء فلسطين وبيروت. تمّت المصاهرة من خلال بناته بينه وبين آل لحود في لبنان والأسرة المالكة في المملكة العربية السعودية.

توطّنت الأسرة في طرابلس الشام، وفي بيروت في القرن العشرين لا سيّما في مناطق الطريق الجديدة، وبرج أبي حيدر، والمصيطبة، وميناء الحسن، والحمرا وسواها.

عرف من الأسرة حديثًا السادة: بكري عبد القادر فستق، بكري محمد فستق، صلاح محمد فستق، عبد تايه بكري فستق، عمر، محمد، محمد خير، محمد علي بكري فستق، محمد مبشر، محمود فستق وسواهم.

والجدير بالذكر، إنّ بيروت شهدت أيضًا وجود أسرة فستقجي وفستقلي، وأسرة أرمنية من آل فستقجيان (فستكجيان).

وفستق لغةً كلمة فارسية الأصل دخلت العربية بمعنى الفم الصغير والجميل، والفم المعشوق، استعير لإطلاقه على ثمرة الفستق سواء الفستق الحلبي أو فستق العبيد الذي يسمى في مصر باسم فستق سوداني.

Categories:   حرف الفاء, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.