Menu

عيسى

عيسى:

من الأسر الإسلامية والمسيحية البيروتية واللبنانية والعربية، لها انتشار واسع في جميع المناطق اللبنانية والعربية، وهي تعود بجذورها إلى القبائل العربية المنتشرة في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام، وما تزال منتشرة حتى اليوم في بلاد اليمن والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين وقطر وسواها، فضلًا عن انتشار هذه القبائل في مصر والمغرب العربي وبلاد الشام لا سيّما سوريا وفلسطين ولبنان.

ونظرًا لتبرك المسلمين والمسيحيين بسيدنا عيسى المسيح عليه السلام، فقد أكثر المسلمون والمسيحيون من تسمية أولادهم أو عائلاتهم باسم عيسى، لهذا، فإنّ انتشار الاسم في جميع المناطق اللبنانية والعربية، وليس بالضرورة أن تكون هناك قرابة أو جذور واحدة لكل من حمل هذا الاسم.

وأشارت سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في العهد العثماني لا سيّما السجل (1259ه) إلى ابن الخوري عيسى، علمًا أنّ في عائلة عيسى الخوري، وقد برز منها النائب والوزير الشيخ قبلان عيسى الخوري. كما برز في العهد العثماني ميخائيل عيسى، وشديد عيسى عضو مجلس إدارة متصرفية جبل لبنان عام 1861.

وبرز من أسرة عيسى في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: الدكتور نعمة عيسى، المحامي محمد عيسى، المربي عيسى عيسى، الدكتور غسان عيسى، المهندس غزوان محمد عيسى. كما برز القاضي فيكتور عيسى، والطبيب الدكتور فيليب عيسى، والدكتور حنا عيسى، والطبيب الدكتور هنري عيسى، والمهندس ميخائيل عيسى، والمهندس كمال عيسى، والمهندس ريمون وروبير عيسى، والمهندس كامل عيسى، والمهندس ريمون وروبير عيسى، والدكتور عزيز عيسى، والقائمقام ميشال داوود عيسى، والقاضي سليمان داوود عيسى، والدبلوماسي ميشال عيسى، والسياسي دايفيد عيسى والسفبر محمد عيسى وسواهم الكثير.

كما برز من الأسرة العديد من الأطباء والمهندسين والصيادلة ورجال الأعمال والعلماء منهم على سبيل المثال السادة: إبراهيم، أحمد، إدمون، الياس، إميل، أمين، أنطوان، أنيس، بشاره، بطرس، بهيج، توفيق، جان، جرجس، جمال، جميل، جورج، جوزيف، حسن، حسني، حسين، حنا، رياض، ريمون، زياد، سليم، سمير، شارل، شربل، صبحي، طه، عبد الله، علي، عيسى عيسى، فؤاد، كريم، محمد، محمود، مصطفى، ميشال، نبيل، نجيب، وليد، يوسف عيسى وسواهم الكثير.

ومن اشتهر باسم عيسى في الوطن العربي الفقيه اللغوي عيسى بن عمر الثقفي (ت 766م)، والأمير العباسي عيسى بن موسى (ت 766م)، والعالم المترجم عيسى بن يحيى بن إبراهيم تلميذ حنين ابن اسحق (808-873م). كما برز في التاريخ الحديث والمعاصر الشيخ عيسى بن علي آل خليفة (1848-1923)، والشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البحرين منذ عام 1961، وسواهم الكثير من الأمراء والأعيان والعلماء.

وعيسى لغةً من الأسماء السامية القديمة أبرز من سمي به النبي عيسى المسيح عليه السلام، وتعني خلاص الله، كما أنّ العيسى مصطلح أطلقه العرب على الزرع غير الرطب، والرجل الأبيض مع اسمرار خفيف، كما أطلق على الرجل الخيّر.

Categories:   حرف العين, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.