Menu

عنداري

عنداري:

من الأسر الإسلامية (السنية والدرزية) والمسيحية المنتشرة في بيروت ومختلف المناطق اللبنانية، لا سيّما في بلدات ومناطق جبل لبنان. يعودون بنسبهم إلى القبائل العربية التي أسهمت في فتوحات بلاد الشام، وتوطنت في مناطق الشوف ومناطق عديدة في جبل لبنان. وفي العهد الفاطمي اعتنقت الأسرة المذهب الدرزي، كما اعتنق فرع آخر المسيحية. وفي القرنين التاسع عشر والعشرين شهدت بيروت أسرة سنية من آل عنداري. والأسرة من الأسر العربية التنوخية التي تولت مناصب مهمة عب التاريخ العربي والإسلامي.

برز من أسرة عنداري عبر التاريخ السادة: الشيخ بدر الدين العنداري شيخ عقل الطائفة الدرزية في القرن السادس عشر الميلادي، والقضاة: الشيخ عبد اللطيف العنداري، والشيخ محمد العنداري، وحاكم الغرب الشيخ مظفّر العنداري.

وعرف في التاريخ الحديث والمعاصر من أسرة العنداري السادة: إياد، سمير، عاطف، عصام، غازي، فوزي، يوسف عنداري وسواهم من أفراد الأسرة المسيحية مثال السادة: الياس، أنطوان، جان، ريمون، جرجي، جميل، جورج، جوزيف، ريمون، شارل وسواهم.

وعنداري لغةً نسبة إلى منطقة عين داره في مملكة البحرين، ونسبة إلى منطقة عين داره في جبل لبنان الواقعة على طريق الباروك – نبع الصفا وكل من كان من عين داره فهو عنداري، أو عين داري، علمًا أنّ في بيروت وجبل لبنان وجدت أسرة قليلة العدد عرفت باسم عنداني، عرف منها الأستاذ الجامعي الدكتور إسماعيل عنداري عضو جمعية السيرة النبوية في بيروت.

Categories:   حرف العين, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.