Menu

عنتر

عنتر:

من الأسر الإسلامية والمسيحية البيروتية واللبنانية والعربية، كما انتشرت الأسرة في مناطق لبنانية عديدة مثل صيدا وطرابلس وعكار وجبل لبنان والبقاع والجنوب ومناطق أخرى. وتشير الأنساب بأنّ آل عنتر في لبنان، هم من جذور عربية من شبه الجزيرة العربية، ينتسبون إلى بني مخزوم وبني خالد، لهذا فيقال أنّهم من نسب القائد الأمير خالد بن الوليد، كما ترى مصادر أخرى أنّهم ينسبون إلى بني صخر وعشيرة جذّام، في حين ترى مصادر للقبائل العربية أنّها تتفرّع إلى عدّة فروع منها:

  • العناترة: بطن من الصُليب في أنحاء السماوة في العراق.
  • العناترة: فرع من أبي حرب في ناحية تدمر.
  • العناترة: فرع من بني شبيب في شبه جزيرة العرب.
  • العناترة: بطن من بني صخر، من جذام من القحطانية توطنوا الكرك في الأردن.
  • العناترة:بكن من بني مهدي من جذام من القحطانية توطنوا في البلقاء.

(أنظر: معجم قبائل العرب، جـ 2، ص 843-844).

ومهما يكن من أمر، فإنّ العناترة من القبائل العربية التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق، لهذا، فإنّ أجداد وأبناء وأحفاد العناترة منتشرون في مصر والمغرب العربي والعراق وبلاد الشام.

هذا، وقد تميزت الأسرة عبر تاريخها الطويل بالجهاد والمرابطة عند الثغور لا سيّما في الإسكندرية وصيدا وبيروت. ويذكر بأنّ أسرة عنتر البيروتية تعود بجذورها إلى صيدا، وسبق لأحد أجدادها أن هاجر من الإسكندرية إلى المدينة وتوطن فيها.

أهمّ من حمل اسم عنتر أو عنترة عبر التاريخ عنترة بن شداد العبسي (نحو 525-615م) وهو من مشاهير الجاهلية وفرسانها، من أصحاب المعلقات. اشتهر ببطولته في الغزوات. كان ذا أخلاق كريمة، طمح في الزواج بابنة عمه “عبلة” وعانى الكثير من أجل تحقيق ذلك.

عرف من أسرة عنتر البيروتية – الصيداوية السادة: إبراهيم، الياس، أنطوان، أنيس، بطرس، توفيق، جواد، جورج، جوزيف، حسن، حسن، حكمت، خالد، حضر، خليل، سامي، سليم، صالح، وأستاذ التربية البدنية المدرّب عبد القادر عنتر، عبد الكريم، علي، والفنان غالب عنتر، محمد، محمود عنتر، ميشال، نبيه، وليد، يوسف عنتر وسواهم.

وعنتر لغةً اسم لأحد الشعراء العرب القدامى، عرف بجرأته وشعره، يلقب بهذا الاسم كل رجل أو شاب يتميز بالقوة والجرأة والفروسية، كما أنّ العناترة تمثل فرق وبطون عربية بارزة.

Categories:   حرف العين, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.