Menu

عنتبلي

عِنتبلي:

من الأسر الإسلامية والمسيحية البيروتية واللبنانية والعربية. تعود بجذورها التاريخية إلى العناصر العثمانية المتوطنة في مدينة عينتاب وهي مدينة تركية قديمة تقع جنوب تركيا بالقرب من الحدود السورية. اشتهرت بصناعة النسيج.

انتقل أجداد الأسرة من عينتاب إلى سوريا ولبنان، وقد استقر بعضها في بيروت. ومن الملاحظ أنّ بيروت وبعض المناطق اللبنانية شهدت أسرة عِنتبلي المسلمة والمسيحية على السواء.

وأشارت سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في العهد العثماني لا سيّما السجل (1302-1303ه) (ص 126) إلى وجود آل العنتبلي في بيروت منذ العهد العثماني.

وممّا ينبغي تسجيله بأنّ سوق إياس في باطن بيروت وطيلة عقود طويلة ارتبط بآل العنتبلي لا سيّما بركة العنتبلي المميزة، فاشتهرت الأسرة ببيع الجلاب والتمر هندي والسوس والسحلب والليموناضة وسوى ذلك، حيث يتجمع البيارتة والسياح لإرواء ظمأهم من المشروبات الشهيرة. لهذا فإنّ من أهم مميزات سوق إياس ليست محلات النوفوتيه فحسب، وإنّما بركة العنتبلي التي لم تكن معلمًا من معالم سوق إياس فحسب، وإنّما من معالم بيروت ولبنان. وبعد ترميم الأسواق التجارية بعد عام 1990، افتتحت الأسواق التاريخية مثل سوق الطويلة، وسوق الإفرنج، وسوق إياس، أطلق عليها “بركة العنتبلي” دون أن يباع من خلالها أي مشروب. علمًا أنّ من يتذكر بركة العنتبلي قبل عام 1975، يدرك بأنّ “بركة العنتبلي” المودرن ما بعد عام 1990 ليس لها أيّة صلة بالبركة القديمة. وقد حرص آل العنتبلي على إحياء مهنتهم وصناعتهم، فافتتحوا محلًا لهم في سوق مار الياس يبيعون فيه ما كانوا يبيعونه في سوق إياس قبل عام 1975، وأضافوا صناعات أخرى.

عرف من أسرة عِنتبلي في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: إبراهيم، أحمد عفيف، أحمد محمد، أنيس، جهاد، جوزيف، حسن، عادل، عدنان، عفيف، عفيف محمد، محمد، محمد عارف، محمد عفيف، محمد فارس، محمد يوسف عنتبلي وسواهم.

وعِنتبلي وعنتباوي لغةً أطلقت على من كان أصله من مدينة عينتاب التركية، والتي عرفت أيضًا باسم غازي عِنتاب.

Categories:   حرف العين, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.