Menu

علماوي

علماوي:

من الأسر الإسلامية في بيروت وصيدا. تعود بجذورها إلى القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية. وقد أسهمت هذه القبيلة في فتوحات مصر وبلاد الشام. وتميّزت الأسرة عبر تاريخها الطويل بالجهاد والنضال وحماية الثغور الإسلامية والعربية، ومن بينها بيروت وصيدا. وأشارت المصادر التاريخية المعاصرة إلى أنّ أجداد الأسرة يتقدمون الجيوش العربية والإسلامية يحملون الأعلام والبيارق والشعارات. ويحدّدون مع القادة مكان وزمان الهجمات العسكرية.

هذا، وقد أشارت وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في العهد العثماني إلى آل العلماوي في باطن بيروت. كما عرف من الأسرة في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: أحمد، خليل، أنيس، برهان الدين، رياض، صلاح، عبد الوهاب، عز الدين، محمد أنيس، محمد صلاح، محمد عبد الله، محمد يحيى، محيي الدين، هيثم، يوسف علماوي وسواهم، كما عرف من الأسرة الياس بديع العلماوي من منطقة حارة الغوارنة. وعرف من صيدا السادة: إبراهيم، إسماعيل، محمد، محمود، مصطفى، ويوسف العلماوي وسواهم.

والعلماوي لغةً أطلقت عبر التاريخ العربي والإسلامي على حامل العلم والبيارق، كما أطلقت على صانعها. كما يرى البعض أنّ أسرة علماوي تنسب إلى منطقة علما شمال بيروت، علمًا أنّ اسم “علما” أطلق على مناطق في مصر والمغرب العربي وسواهما. ويشير كتاب “معجم قبائل العرب” جـ 3، ص 809، إلى جبل في المغرب عرف باسم “جبل العلم” وقد نزل فيه أحد أجداد ما أطلق عليهم اسم “العلميون”.

Categories:   حرف العين, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.