Menu

عقل

عقل:

من الأسر المسيحية والإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية. والأسرة هي إحدى قبائل عقل العربية المنتشرة في اليمن ومصر وبلاد الشام، انتقلت من شبه الجزيرة العربية إلى مصر وبلاد الشام، وعبر قرون عديدة استقرّت هذه القبيلة في مناطق بيروتية ولبنانية وسورية وفلسطينية ومصرية عديدة.

وممّا يلاحظ أنّ بعض فروع هذه الأسرة اعتنق الديانة المسيحية، في حين أنّ فرعًا آخر اعتنق الإسلام. وممّا يلاحظ أيضًا بأنّ أسرة عقل تولّت مناصب مهمة عبر التاريخ لا سيّما مناصب سياسية واجتماعية واقتصادية.

برز من أسرة عقل عبر التاريخ شديد بك عقل (1851-1917) عضو مجلس إدارة جبل لبنان ثلاث مرّات. منحه السلطان عبد الحميد الثاني وسامًا رفيعًا مع لفب بك، وخليل بك عقل (1857-1926) عضو مجلس إدارة جبل لبنان، والأب عمانوئيل شديد عقل أحد رؤساء الرهبنة المارونية، وأسعد بك عقل محافظ الجنوب الأسبق، والمهندس جوزيف عقل.

كما برز من الأسرة الأديب والصحافي الشهيد سعيد فاضل عقل (1888-1916) أحد روّاد الحركة الإصلاحية في لبنان، أعدمه جمال باشا عام 1916.كما برز شقيقه جورج فاضل عقل عضو مجلس النواب الخامس عام 1943. كما برز الشاعر والأديب سعيد عقل (1912-) والمهندس ميشال عقل، ونقيب المحامين الأسبق ميشال عقل، والعازف الشهير وليد عقل. كما برز من الأسرة المحامي موريس عقل (ت 2007) وشقيقه رئيس تحرير صحيفة النهار فرنسوا عقل.

وبرز من أسرة عقل أيضًا إبراهيم بك عقل مدير ناحية البترون وقاضي صلح في العهد العثماني. نفي إلى الأناضول في الحرب العالمية الأولى. كما برز ابنه المحامي خليل بك عقل وحفيده النائب السابق سايد عقل. كما برز من الأسرة بشارة فاضل عقل المحافظ الأسبق لجبل لبنان، والمدير الأسبق لشرطة بيروت. كما برز في القرن العشرين الصحافي اللامع فاضل سعيد عقل.

والحقيقة فهناك العشرات من آل عقل في بيروت والمناطق اللبنانية ممّن برزوا في ميادين الطب والهندسة والصيدلة والسياسة والقانون وسواه. ولا بدّ من الإشارة إلى وجود أسرة عقل الإسلامية في بيروت والمناطق اللبنانية، وهي أقل عددًا من أسرة عقل المسيحية. نذكر من الأسرة الإسلامية السادة: إبراهيم، حسن، حسين، محمد، محمود، مصطفى، نبيل، وسواهم. كما عرفت أسرة أرمنية في بيروت باسم أسرف عقليان، عرف منها السادة: أرتين، وزافين ومهران عقل وسواهم.

وعقل لغةً مصطلح يعني الضابط الفكري لتصرّف الأفراد والجماعات. كما أنّ العاقل والعقلاء هم الحكماء. وعندما كان العرب يقولون: “أعقِل” فهي تأتي بمعنى “أربَط” ومن هنا جاءت عبارة الكوفية والعقال التي يربط بها الكوفية بإحكام.

Categories:   حرف العين, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.