Menu

عفرة

عفرة:

من الأسر الإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية، تعود بجذورها إلى القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية، وقد أسهمت قبيلة بني عفرة في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق والمغرب العربي. لهذا نجد انتشارًا واسعًا لقبيلة عفرة في مختلف المناطق العربية، وما تزال منطقة عفرة من المناطق المهمة في رام الله في فلسطين، وما يزال “تل عفر” في الموصل في العراق، علمًا أنّ عفر وعفرة بطن من خسرج من عشيرة  المغرة الملحقة بعبدة من شمر القحطانية.

ولا بدّ من الإشارة، إلى أنّ بني عفرة أسهموا  إسهامًا بارزًا في الدفاع عن ثغر بيروت المحروسة، لهذا تشير سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر إلى انتشار آل عفرة في باطن بيروت داخل السور. كما تشير تلك السجلات كثيرًا إلى آل عفرة لا سيّما إلى السيّد الشيخ محيي الدين عفرة إمام زاوية الشهداء في باطن بيروت بالقرب من الجامع العمري الكبير، كما برز في العهد العثماني الشيخ عبد الرحمن عفره الذي تتلمذ عليه العديد من علماء بيروت في مقدمتهم العلّامة الشيخ أحمد العجوز. وأشار علي سلام (أبو علي) في مذكرّاته إلى السيّد عبد الرحمن عفرة الذي كان عضوًا في غرفة التجارة العثمانية عام 1913، كما كان معارضًا للسياسة العثمانية المعادية للعرب آنذاك. كما برز من الأسرة السيّد عبد الله عفرة أحد وجوه وتجّار بيروت في العهدين العثماني والفرنسي.

وعرف من أسرة عفرة في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: المربّي الأستاذ عفبف عفرة، أستاذ مادة الكيمياء في ثانوية البرّ والإحسان في الطريق الجديدة (ناظرًا فيما بعد). وشقيقه الدكتور هشام عفرة، المدير المالي والمحاسبي في دار الأيتام الإسلامية في بيروت. كما برز السيّد عدنان عفرة من أحد الناشطين في المجتمع البيروتي. وعرف من الأسرة السادة: بشير، سليم، عبد الله، عصام، فهد، فؤاد، محمد، منير، نور الدين، وفيق، يوسف عفرة وسواهم.

كما برز من آل عفرة شقيق الأستاذ عفيف عفرة المحامي محمد عفرة مواليد بيروت.

وفيما يلي سيرته الذاتية الموجزة:

1- 1971-1973.

2- عضو المؤتمر الشعبي اللبناني.

3- قام بأعمال اجتماعية أثناء الحرب اللبنانية في عدّة هيئات ولجان اجتماعية وصحية وثقافية.

4- عضو في لجنة مقاومة التوطين والتطبيع في نقابة المحامين في بيروت منذ عام 2001 حتى تاريخه.

5- عضو في الحملة الأهلية لنصرة فلسطين والعراق.

6- عضو في لجنة مؤتمر بيروت والساحل.

7- شارك في عدة مؤتمرات لاتحاد المحامين العرب.

8- شارك في عدّة نشاطات دعمًا للقضية الفلسطينية ولتحرير القدس من براثن الاحتلال الصهيوني.

9- شارك في لقاءات عدّة لمواجهة الدعوة الرامية إلى تقسيم لبنان.

10- شارك في لقاءات عدّة لتبيان مخاطر مشروع الشرق الأوسط الكبير (الصهيوني).

وعفرة لغةً هي صفة للرجل القوي، كما يقال بأنّ الرجل تعفّر بالشيء أي تمرّغ فيه، علمًا أنّ عفراء تعني الغزالة البيضاء، وهي في الأصل لقب لإحدى قبائل العرب.

Categories:   حرف العين, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.