Menu

عضَاضة (عضّاضة)

عضَاضَة (عضّاضة):

من الأسر الإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية. تعود بجذورها إلى القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية، والتي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والمغرب العربي. وقد أسهم أجدادها وأفراد الأسرة في دعم وعضد الجيوش الإسلامية في مختلف العهود والعصور التي تعرّضت فيها الولايات العربية للغزوات الأجنبية، ومن بينها فترة الحروب الصليبية. وما تزال قبيلة عضاضة في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية، وفيها قرية عضاضة التي تنسب لقبيلة بني عضاضة. ومن شيوخ القبيلة البارزين شيخ القبيلة محمد بن حاجة ونائبه آل حاجة عضاضة. كما أنّ قبيلة عضاضة ما تزال منتشرة في مصر.

انتشرت أسرة عضاضة في بلاد الشام، وفي العهد العثماني توطنت في بيروت وجبيل، وكان لها وجود قوي في مناطق الأشرفية قبل انتشار الأسرة في مناطق بيروتية عديدة.

عرف من الأسرة الدكتور كمال عضاضة، والدكتور محمد كمال عضاضة، والدكتورة أورور عضاضة، والمربّي أحمد مختار عضاضة، والمهندس عدنان عضاضة عضو الهيئة الإدارية في المركز الإسلامي – عائشة بكار، والمهندس نجيب عضاضة، والعميد المتقاعد في الأمن العام أحمد عضاضة. كما عرف من الأسرة السادة: أحمد، بدر الدين، بلال، توفيق، جمال، جهاد، حسن، خالد، خضر، خليل، ربيع، رمزي، زطريا، سامي، سعد الدين، سليم، سمير، شريف، صلاح الدين، طلال، عبد الحفيظ، عبد الرحمن، عبد الكريم، عبد اللطيف، عبد الله، عدنان، عصام، عفيف، علي فاروق، كامل، كمال، مازن، ماهر، محمد، محمود عضاضة منسّق تيّار المستقبل في طيران الشرق الأوسط، محيي الدين، مختار، منير، نبيل، نبيه، نجيب، وجيه، وفيق، يحيى، يوسف عضاضة وسواهم. هذا، وقد برز منها في مصر رجل الأعمال المصري البارز أكرم عضاضة، كما برز في لبنان المذيعة اللبنانية جين عضاضة عقيلة رجل الأعمال السعودي وليد الجفالي، وقد عقد قرانهما في مدينة البندقية (فينيسيا) في إيطاليا.

وعضادة لغةً هي الأصحّ لإسم العائلة وليس عضّاضة، علمًا أنّ الاسم الثاني هو المنتشر في بيروت. وعضَاضَة كانت في الأصل “عضادة” بالدال مكان الضاد الثانية، وهي تماثل عضادة سقف المنزل، أي العمود الخشبي الذي يحمي السقف من السقوط. وبما أنّ أفراد الأسرة كانوا باستمرار يعضدون ويساعدون الآخرين سواء من أبناء بيروت أو من أبناء بلاد الشامن لهذا عرف جدّهم الأوّل باسم عضادة أو عضاضة، كما أشار بعض أفراد الأسرة، إلى أنّ أحد أجدادهم كان ممّن يصنعون “العضادة” في سقوف المنازل، علمًا أنّ لقي عضاضة إنّما يعود في الأصل وإلى مئات السنين إلى قبيلة عضاضة في منطقة عسير لا سيّما بلدة عضاضة وقربة آل مطير وسواها من قرى قبيلة عضاضة في المملكة العربية السعودية. والقبيلة هي على صلة نسب مع قبيلة عنزة وقبيلة عسير الوايلية.

Categories:   حرف العين, عائلات بيروتية

Comments

Sorry, comments are closed for this item.