Menu

عزام

عزّام:

من الأسر الإسلامية والمسيحية في بيروت والمناطق اللبنانية العربية. فقد انتشرت الأسرة في بيروت والمناطق المسيحية والدرزية في جبل لبنان، كما عرفت أسرة إسلامية في بلدة برجا في إقليم الخروب باسم آل عزّام.

وأسرة عزّام تعود بجذورها إلى قبيلة عزّام إحدى القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية، وقد انتقلت منها إلى الجزيرة الفراتية، ثمّ وصلت إلى المناطق اللبنانية مع أمراء آل معن حوالي عام 1120م، غير أنّ فرعًا من آل عزّام توطّن في مناطق الحمراء ورأس بيروت في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي، ثمّ انتقل فرع آخر إلى منطقة الطريق الجديدة. كما توطّن فرع منها من الحديديين في سوريا، وفي نجران وعجلون والصلت، دير الزور، ومنها فرع من الصُليب.

تميّزت الأسرة عبر تاريخها الطويل بالجهاد والدفاع عن الثغور العربية في مصر والمغرب العربي وبلاد الشام ومن بينها بيروت المحروسة وبقية الثغور الإسلامية، كما تميّزت بالجرأة والإقدام والشجاعة.

عرف من الأسرة في التاريخ الحديث والمعاصر في العالم العربي السيّد عبد الرحمن باشا عزّام أول أمين عام لجامعة الدول العربية. وعرف من الأسرة في بيروت السادة: زكريا، مصطفى، مؤيد، نبيل، محمد، محمود، يوسف وسواهم.

وعزّام لغة من العزم، أطلقها العرب على الرجل شديد العزم والقوة.

Categories:   حرف العين, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.