Menu

المدقة

المدقة

من الأسر الإسلامية البيروتية والصيداوية والدمشقية. تعود بجذورها إلى القبائل العربية التي انتشرت في اليمن وبعض بلدان شبه الجزيرة العربية لا سيما قبيلة «مداقة» اليمنية، وقد أسهمت هذه القبيلة في فتوحات بلاد الشام والعراق والمغرب والأندلس.

وأشار كتاب «جامع الدُرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية» ص (103، 104) إلى أن أسرة المدقة أسرة منسوبة إلى آل البيت وتحديداً إلى الإمام الحسن عليه السلام، وتعود بنسبها إلى جدها الأعلى السيد علي الملقب بالمدقة الذي يتصل نسبه إلى السيد حسن السبتي ابن السيد الشريف حسين… بن مدين الغوث بن السيد عبد الباقي… بن عيسى الأبيض… بن عبدالله الأكبر بن إدريس الثاني بن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم أجمعين، وقد عثرت على وثيقة مرفقة لخادم السجادة الرفاعية الشيخ جميل يحيى المدقة الحسني، شيخ زاوية السجادة الرفاعية الواقعة في منطقة البسطة التحتا، تؤكد النسب الحسني.

وتشير بعض المصادر التاريخية أن أسرة المدقة استقرت لعهود عديدة في دمشق وبعض مدن بلاد الشام، كما استقر فرع منها في مصر. وقد أشارت سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر إلى أسرة المدقة المصري، مما يؤكد على وجود فرع مصري من الأسرة، وفرع آخر سوري. ومن ثم استقر فرع منها في بيروت وصيدا، وقد عرف منها في بيروت الشيخ جميل يحيى المدقة الحسني والسادة: بكر سامي المدقة، زهير، والأشقاء: عبد الكريم مصطفى وعيسى مصطفى ونزيه مصطفى المدقة، وفؤاد كامل، وكامل موسى، وعبد السلام أديب المدقة الحسني ونبيه أديب المدقة الحسني وسواهم الكثير.

والمدقة هي إحدى القبائل العربية المنسوبة لآل البيت النبوي الشريف، كما هي لغة واصطلاحاً تطلق على مدقة خشبية صغيرة  الحجم لدقّ الثوم وما في حكمه، كما تطلق المدقة أيضاً على مدقة كبيرة الحجم. كما أطلق العرب قديماً صفة المدق والمدقة على الرجل القوي الذي يرد الأعداء ويحاربهم وينتصر عليهم.

Categories:   حرف الميم, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.