Menu

القضماني

القضماني:

من الأسر الإسلامية والمسيحية في بيروت المحروسة، كما شهدت بيروت وبعض المناطق اللبنانية أسرة القضماني الدرزية. تعود الأسرة بجذورها إلى القبائل العربية التي توطنت في بلاد الشام لا سيّما في دمشق.

وتشير سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في العهد العثماني لا سيّما السجل (1259ه) إلى أسرة القضماني الدمشقية، التي توطنت في بيروت منذ القرن التاسع عشر، ومن بين هؤلاء السيّد درويش ابن السيّد محمد بن محي الدين القضماني الدمشقي. وقد ورد اسمه في الكثير من وثائق المحكمة الشرعية في بيروت كشاهد عدل على العديد من القضايا والدعاوى. كما ورد في إحدى هذه الوثائق اسم المشار إليه على النحو الثاني: السيّد درويش جلبي ابن السيّد محي الدين القضماني. كما ورد في السجل (1259ه) اسم السيّد عبد الرحمن القضماني الشامي، وهو شقيق السيّد درويش القضماني.

عرف من الأسرة في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: إحسان عفيف، جان جورج، جميل سلام، جوزيف أنطوان، زهير، سمير جميل، وشربل جميل، صلاح، عبد اللطيف، عفيف إحسان، محمد خير الدين، محمود سليمان، مصطفى عبد اللطيف، ناظم أحمد فؤاد قضماني وسواهم من الأسرتين الإسلامية والمسيحية.

أمّا قضماني لغة فقد أطلقها العرب قديمًا على صانع السيوف، كما أنّ القضماني أطلقت في بيروت وبلاد الشام على بائع القضامة وهو نوع من أنواع الحمّص. لهذا فإنّ بيروت شهدت أيضًا أسرة قليلة العدد أطلق عليها لقب قضامي، عرف منها السيّد أحمد صالح قضامي، ومحمد توفيق مصطفى قضامي وسواهما.

Categories:   حرف القاف, عائلات بيروتية

Comments

Sorry, comments are closed for this item.