Menu

الفرخ

الفرخ:

من الأسر الإسلامية والمسيحية البيروتية واللبنانية والعربية، توطّنت في بيروت المحروسة وبعض المناطق اللبنانية الأخرى. تعود بجذورها إلى القبائل العربية التي كانت متوطنة في اليمن وفي شبه الجزيرة العربية، وقد انتقلت الأسرة إلى بلاد الشام والعراق وفارس وبعض مناطق آسية الصغرى، وقامت بدور مهمّ سواء في التاريخ العربي والإسلامي، أو في العصور الأيوبية والمملوكية والعثمانية. وقد برز أحدهم في عهد الملك الناصر لدين الله الملك السلطان صلاح الدين الأيوبي هو الشيخ محمد الشهير بالفرخ. وبرز من الأسرة في العراق عبد الله بن محمد الشهير بالفرخ. وبرز من الأسرة في العراق عبد الله بن محمد بن الفرخ الواسطي، ومحمد بن الفرخ البغدادي، كما برز في عدن حفص بن عمر الفرخ العدني وسواهم.

برز منها أيضًا أحد أجداد الأسرة عبد الرحمن الأوزاعي الحوراني، وذلك عام 1630، وأولاده: حامد، وعبد الغني، وعثمان، ولأسباب أمنية وسياسية توزّع الأولاد والأحفاد في بيروت وإقليم الخروب ومختلف المناطق اللبنانية، كما تنصّر البعض منهم، وبقي بعضهم على الإسلام. والجدير بالذكر أنّ الأسرة ترتبط بعلاقة نسب مع الكثير من أسر بلدة مزبود منها أسرتي: خالد، وحرفوش، عرف من أسرة الفرخ في العهد العثماني الخوري يوسف يعقوب شعيا الفرخ (1836-1903) كما عرف الخوري يوسف الفرخ، مؤلّف مخطوط تاريخ آل الفرخ، والمصوِّر الفوتوغرافي داوود الفرخ.

ولا بدّ من الإشارة إلى وجود أسرة الفرخ البيروتية، ولها فرع في إقليم الخروب وتحديدًا في بلدة مزبود، حيث بقي عدد كبير فيها، في حين أنّ فرعًا آخر «تبيرت» منذ سنوات عديدة، عرف منها الطبيب الدكتور محمد الفرخ مدير مستشفى المقاصد في بيروت. كما عرف من الأسرة السادة: إبراهيم، أحمد، أنطوان، إيلي، باسم، بدر الدين، حسان، خالد، رستم، زكريا، سامي، سعيد، شوقي، صلاح، ضاهر، طانيوس، عبد الرحمن، فايز، فؤاد، قاسم، محمد، محي الدين، منير، نعمان، وفيق، وليد، يوسف الفرخ وسواهم.

ومن الأهمية بمكان القول، ضرورة الإشارة والتمييز بين مصطلح «الفرخ» و «الفُرّاخي». فالفرخ لغةً تعني صغير الطير، كما أنّ الفرخ تعني الشاب اليافع الخفيف والسريع كما تعني صغير النبات. أمّا الفرخة فتطلق على أنثى الفرخ، والجدير بالذكر أنّ مصطلح الفرخ أطلق في العصور الوسطى على الأطفال المولدين من زواج مشترك بين الصليبيين الإفرنج وبين النساء الشرقيات في بلاد الشام (كتاب الحضارة الإسلامية للدكتور حسان حلاق، ص 397)، في حين أنّ مصطلح «الفُرّاخي» أو «الفِراخي» كما يشير «المعجم الجامع» فهو يطلق على زر طرابيش العسكر العثماني، وكذلك على لوحة كان يعلّقها جاويشية القانون. وقد عرف عبر التاريخ من أسرة فَرُّخ امبراطور المغول في الهند محمد فرُّخ (1683-1719) تاسع أباطرة المغول في دلهي. كما عرف من أسرة فَرُّخي الشاعر الإيراني أبو الحسن علي بن جولوغ فَرُّخي (ت 1038) أصله من سجستان. له ديوان قرّبه من أبي فراس الحمداني.

Categories:   حرف الفاء, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.