Menu

العشّي

العشّي:

من الأسر الإسلامية والمسيحية البيروتية واللبنانية والعربية. وممّا يلاحظ إنّه بالرغم من آل العشي أسرة بيروتية معروفة، غير أنّ الكثير من العائلات الإسلامية والمسيحية ممّن حملت هذا اللقب انتشرت في جنوب لبنان، وفي البقاع، وفي سوريا وفلسطين ومصر.

تعود الأسرة، بجذورها إلى عدّة قبائل عربية من شبه الجزيرة العربية، انتقلت منها إلى مصر وبلاد الشام. وما تزال فروع عديدة من الأسرة إلى اليوم في عدّة مدن سورية لا سيّما دمشق. وقد تولّى أحد أجداد الأسرة لقب “عشّي باشي” في العهد العثماني، بعد أن أعطى سلاطين آل عثمان ثقتهم بهذا الجدّ، فأعطاه لقب “باش” وهو رئيس الطباخين. كما توجد إلى اليوم قرية العشّي في مصر شمال الأقصر، ويوجد في غزة أسرة العشّي الشهيرة وهم أصحاب مركز العشّي التجاري. وهنا لا بدّ من التمييز بين أسرة العشّي وأسرة شبيب العشّي، ذلك أنّ لكلّ أسرة جذور وأصول تختلف عن الأخرى، بالرغم من أنّ الأسرتين من الأسر البيروتية. كما يوجد في بيروت أسرة العشّي الشامي وأسرة العشّي المصري وأسرة العشّي أبو شوشة وهي أسرة مصرية الجذور.

عرف من أسرة العشّي في بيروت استنادًا إلى سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر، السيّد عبد اللطيف العشّي، والسيّد علي العشّي، وهما من سكّان باطن بيروت. كما عرف من الأسرة في العهد العثماني الشيخ علي العشّي شيخ الطريقة السعدية في بيروت، وابنه الحاج سعد الدين العشي، والشيخ محمد سعد الدين العشّي (1873-1948). وعرف من الأسرة فيما بعد المفوّض الممتاز الأسبق في الشرطة اللبنانية أحمد سعد الدين العشّي، والشيخ العشّي الثاني (1887-1947) وولده الشيخ رشيد العشي شيخ الطريقة السعدية. كما عرف من الأسرة السيّد محمد العشي أحد مسؤولي وزارة الاقتصاد اللبنانية. كما برز  في خمسينات وستينات القرن العشرين الأستاذ عزّت العشي مدير عام الطيران المدني في مطار بيروت الدولي، فضلًا عن السادة: أحمد، حسن، خالد، رشاد العشي أبو شوشة، روحي، سامي، سعد، سعيد، سمير، شام محمد، صائب، صلاح الدين، طلعت، عبد الرحمن، عدنان، عمر، غازي، فاروق، فؤاد، محمد، محمود، مصطفى، نجيب، وليد، يوسف وسواهم.

والعشّي لغةً من العشاء وهو الطبّاخ الذي كان يعدّ أساسًا العشاء، ثمّ توسعت اختصاصاته للطبخ في جميع الأوقات. وقد باتت له صلاحيات واسعة في عهد السلاطين المماليك والعثمانيين.

Categories:   حرف العين, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.