Menu

العارف

العارف:

من الأسر الإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية، تعود بجذورها إلى القبائل الأولى التي توطّنت في بلاد الشام منذ فترة مبكرة ومن بينها فلسطين وسوريا. ومن الملاحظ أنّ فرعًا من هذه الأسرة توطن في بلاد جبال العلويين، فانتسب إلى المذهب العلوي. كما أنّ فرعًا آخر نزح من المنطقة إلى طرابلس في لبنان، ومن ثمّ إلى بيروت، لا سيّما في منطقة طريق الجديدة، وذلك منذ بداية الانتداب الفرنسي. عرف من الأسرة المحامي الدكتور عارف العارف (وكان ضريرًا عالمًا وحازمًا) جمع بين المحاماة والتدريس. كما عرف ابنه المحامي والكاتب أسامة العارف المتوفى في 3/11/2012 في بيروت، وشقيقه الدكتور هيثم العارف، وهذا الفرع من آل العارف اعتنق المذهب السنِّي، وباتوا بيارتة.

وعرف من أسرة العارف حديثًا السادة: حسن، عارف، عباس، ماجد، محمد، محمود، وما تزال الأسرة قليلة العدد. وممَّا يلاحظ أيضًا في بيروت فرعًا مسيحيًا من آل العارف بدأ بالسيّد جورج يوسف العارف بعد أن تنصّر أحد أجداده. كما يلاحظ بـأنّ هناك أسرة العارف عربية الأصول والجذور، انتشرت في فلسطين بينها كتاب وأدباء وأطباء ووجوه إجتماعية عديدة من بينهم الباحث الشهير في تاريخ فلسطين عارف العارف.

والعارف لغةً واصطلاحًا من عَرَفَ والمعرفة، أطلقه العرب القدامى على العالم بالعلوم الدينية والفقهية بقولهم “العارف بالله تعالى”.

Categories:   حرف العين, عائلات بيروتية

Tags:  

Comments

Sorry, comments are closed for this item.